مستشار قانوني يحذر من انتهاكات “واتس آب” ويدعو إلى التشديد والمحاسبة

مستشار قانوني يحذر من انتهاكات “واتس آب” ويدعو إلى التشديد والمحاسبة

تم – متابعات: وجه المستشار القانوني المحامي عمر الجهني، تحذيرات شديدة إلى مشرفي غروبات “واتس آب”، من التساهل في التبليغ عن أي إساءات أو انتهاكات تصدر من أعضائه، تمس الدين أو الوطن أو الأخلاق العامة، محملاً إياهم نسبة مسؤولية من 95-100%  عما يدور في غروباتهم على “واتس آب”.

وطالب الجهني، بالتبليغ عن أي حالة اشتباه في شأن تسريب معلومات أو وثائق رسمية أو تهدد الأمن والاقتصاد الوطني والسلم الاجتماعي، بالمبادرة بالاتصال بالجهات الأمنية أو القضائية، أو الأشخاص الموثوق فيهم، داعيًا إلى عدم كتابة أو إرسال أي شيء في تلك المجموعات؛ إلا بعد التحقق من سلامته، والتثبت من عدم أضراره بالآخرين والوطن.

وأوضح، أن هناك مسؤوليات تقع على عاتق مديري ومشرفي الغروبات تصل إلى 100%، في حال ارتكاب أحد الأعضاء أي إساءات للوطن أو لاقتصاده الوطن أو الأخلاق  العامة أو الأديان أو المذاهب أو الدعوة لعنصرية، فعليه أن يعلم ما يكتب ويرسل وأن يعرف الأعضاء.

وشدد على أن منع بعض الغروبات التي تسيء في “واتس آب”؛ للمصلحة العامة؛ كونها تسيء إلى الوطن والقيادة والدين وتحمل عنصرية، وهي متوقعة على نفسها، ومبينا في تصريح صحافي، أن الفرق بين الجريمة المعلوماتية “المخفية” والتقليدية “الظاهرة”، مشيرًا في هذا الصدد؛ إلى أن بعض الأفراد يخططون إلى تكوين أحزاب أو خلايا من خلال تلك الغروبات المخفية.

ودعا إلى تصحيح مفاهيم برنامج “واتس آب” الذي يحمل في طياته بعض المحاذير، وأهاب بمن ليس لديه القدرة على إدارة غروباته  والإشراف عليها بالابتعاد؛ ليوفر على نفسه المساءلات والعقوبات إذا لم تكن لديه الخلفية عن الجرائم المعلوماتية، وربما يقع فيها بسبب الجهل، وبالتالي مواجهة القضاء أو السجن والغرامة، أي شخص لديه صلاحية إضافة أو حذف الأشخاص في  مجموعات “واتس آب”، فعليه مسؤولية تصل إلى 80% في حال إساءة أحد أعضاء الغروب.

ولفت إلى أنه بحسب المادة 14 تحق للمحكمة العفو عن جميع من يتقدم لها بمعلومات تفيد عن جرائم أو أخطار معلوماتية، مبرزا أن الجريمة المعلوماتية هي التي تكون بين جماعة إلى جماعة أو من جماعة إلى فرد أو العكس.

يذكر أن مدير الغروبات يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمسة أعوام أو بغرامة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين، بحسب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية أو بالعقوبتين إزاء المساس بأمن الوطن والنظام العام والقيم والأخلاق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط