الحكومة تواجه أزمة الإسكان بصندوق للاستثمار العقاري وبرنامج وطني للادخار

الحكومة تواجه أزمة الإسكان بصندوق للاستثمار العقاري وبرنامج وطني للادخار
تم –  الرياض
 
كشفت مصادر مطلعة، أن الحكومة تعتزم تأسيس صندوق للاستثمار في قطاع الإسكان، بالاشتراك مع القطاع الخاص وصندوق الاستثمارات العامة لحل أزمة الإسكان وتطوير مشروعات البنية التحتية التي تسهم في زيادة المعروض من المنتجات السكنية.
 
وأفادت المصادر في تصريحات صحافية، بأن الجهات المعنية تعمل خلال الوقت الراهن على إطلاق برنامج وطني جديد للادخار يهدف إلى تمكين مزيد من الأسر السعودية من الحصول على التمويل اللازم لتملك سكن خاص بهم، يلبي طموحاتهم ويراعى في الوقت نفسه الجودة المطلوبة.
كما تدرس حكومة خادم الحرمين الشريفين زيادة نسبة الأسر المدرجة على قوائم انتظار صندوق التنمية العقارية من 5 % إلى 90 % خلال خمسة أعوام من الآن، فضلا عن تأسيس برنامج للإسكان بهدف زيادة حصة التمويل لتملك السكن عن طريق القروض العقارية من نسبة 3 % في العام الحالي إلى 25 % بحلول عام 2020.
وأوضحت المصادر أن الحكومة ستعمل خلال الفترة المقبلة على عقد شركات مع القطاع الخاص، لتنفيذ مشروعات كفيلة بزيادة إسهام القطاع في المعروض من الوحدات السكنية 10 % يوميا إلى 40 % يوميا حتى 2020، في حين ستنشئ هيئة تنظيمية لتنظيم السوق العقاري، للحفاظ على التوازن بين العرض والطلب وضمان عدالة الأسعار للمساكن وجودتها.
 
من جانبها تعمل وزارة الإسكان خلال الفترة الراهنة على بناء أكثر من 66 ألف وحدة سكنية وتصميم 120 مشروعا جديدا لتوفير 162 ألف وحدة سكنية جديدة، إذ تسعى إلى الحكومة إلى توفير عدد أكبر من الوحدات السكنية بأسعار معقولة، بزيادة عدد الوحدات السكنية من خلال تسريع عملية تطوير وتوزيع حوالى 100 ألف وحدة سكنية خلال العام الحالي 2016، وتوفير 300 ألف وحدة سكنية بدءا من العام المقبل حتى عام 2020.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط