أسواق العالم تخسر 4.5 تريليون دولار والسعودية في المرتبة الـ15 بخسائر 42 مليار

أسواق العالم تخسر 4.5 تريليون دولار والسعودية في المرتبة الـ15 بخسائر 42 مليار
تم – اقتصاد
 جاءت سوق الأسهم السعودية في المرتبة الـ15 بين أكثر أسواق المال حول العالم تضررا خلال الأسبوع الماضي، إذ منيت بخسائر تقدر بنحو 42 مليار دولار.
وأظهر تقرير لموقع ” مباشر” للمعلومات الاقتصادية، أن أسواق المال حول العالم خسرت بنهاية الأسبوع الماضي 4.5 تريليون دولار، فمن بين 85 سوق مالية حول العلم لم يحقق مكاسب سوقية خلال هذه الفترة سوى 13 سوقا كان على رأسهم فنزويلا بمكاسب بلغت 9 مليار دولار، وفنلندا بـ 2.5 مليار دولار، وأوكرانيا بـ 0.8 مليار دولار.
 
بينما تصدرت الأسواق الأميركية قائمة الخاسرين بـ 1.6 تريليون دولار، تلاها أسواق الأسهم الصينية بخسائر تقدر بـ 995.5 مليار دولار، ثم هونج كونج بـ 291.4 مليار دولار، وبريطانيا 217 مليار دولار، وجاءت السعودية في المرتبة الـ 15 من حيث الخسائر السوقية في أسبوع.
 
أما قطر فجاءت في المرتبة الـ 33 وبخسائر 9 مليار دولار، تلاها الإمارات بـ 7.8 مليار دولار، والكويت في المركز 40 وبـ 4.2 مليار دولار، الأردن في المركز 53 بخسائر 0.5 مليار دولار، وعمان في المركز التاسع والخمسين بـ 0.2 مليار دولار، والبحرين في الرابع والستين وبـ 0.1 مليار دولار.
وجاءت خسائر الأسواق حول العالم الأسبوع الماضي، بالتزامن مع التوترات السياسية بين اثنين من أكبر منتجي ومصدري النفط في العالم “السعودية وإيران” والتي وصلت إلى حد إعلان المملكة عن قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع طهران على خلفية الاعتداء الذي طال مقار البعثة الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد إثر الإعلان عن إعدام نمر النمر المرتبط عقائديا بإيران.
 
كما ساهم إعلان الصين عن تخفيض عملتها بنسبة 0.5%، ليسجل اليوان أدنى مستوى منذ حوالي 5 أعوام، في إعطاء أسواق المال دفعة سلبية، إذ تراجعت الأسهم الآسيوية لأدنى مستوى في 3 أشهر، وتم تعليق التداول في بورصات الصين أكثر من مرة خلال الأسبوع المنصرم بعد أن تجاوزت الخسائر 7%.
 
من جهة أخرى وبحسب تقرير “مباشر” كان لإعلان كوريا الشمالية الأسبوع الماضي عن نجاح تجربة قنبلتها الهيدروجينية الأولى، أثرا في تحفيز المخاوف في أسواق المال حيال مزيد من التوترات السياسية في آسيا.
كما القت تراجعت أسعار النفط الخام بظلالها على أسواق المال حول العالم، إذ أنهت الأسبوع على خسارة 10% متأثرة باستمرار تخمة المعروض العالمي وقتامة آفاق الطلب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط