أسعار الأغنام في #الطائف تقترب من تسجيل أدنى مستوياتها في 10 أعوام

أسعار الأغنام في #الطائف تقترب من تسجيل أدنى مستوياتها في 10 أعوام
تم – الطائف
تشهد أسعار الأغنام في أسواق الطائف والمحافظات المجاورة انخفاضاً كبيراً، خلال الفترة الراهنة، يصل إلى ٤٠ ٪ مقارنة بأسعارها قبل أسبوعين، أو في العطلة الصيفية وشهر رمضان وعيد الأضحى المبارك خلال العام الماضي.
 
 وأوضح أحد البائعين في سوق الأغنام بالحوية شافي المشعبي السبيعي  في تصريحات صحافية، أن أسعار الأغنام تراجعت خلال هذه الفترة بشكل حاد لم تشهده الأسواق منذ عشرة أعوام، نتيجة لزيادة المعروض وغياب الطلب وسط ضعف الإقبال من المشترين، لافتا إلى أن أسعار الذبائح من الطليان هبطت إلى نحو النصف؛ إذ تدنى سعر الطليان “الحرية” بعمر شهرين إلى ثلاثة أشهر إلى ٤٥٠ و٥٠٠ ريال، بعد أن كان يصل إلى ٧٥٠ وأحياناً ٨٠٠ ريال.
 فيما أكد أحد تجار الأغنام محمد البدير، أن الركود الذي يخيم على أسواق المنطقة قابله ارتفاعٌ ثابت، ولأكثر من شهرين، لأسعار “التيوس” بأعمار شهرين إلى ٦ أشهر، وتقلبها بين ٨٥٠ و١١٠٠ ريال للتيس الواحد.
 
وأضاف أن قلة المعروض من التيوس في الأسواق قابلها زيادة بالطلب، خاصة من أصحاب المطاعم الشعبية والمنادي بجميع المناطق؛ ما جعل المنافسة بين التجار لشرائها يرفع أسعارها بقيمة غير متوقعة، لم تصل لها من قبل.
وعزا عدد من تجار الأغنام بأسواق الطائف انخفاض الأسعار إلى أسباب عدة منها،  توجُّه كثير من المواطنين إلى تربية الأغنام، وانتشار هذه الهواية بشكل واسع بين أبناء الطائف والمحافظات المجاورة، وكثرة الطلب من إنتاج المربين مع تشبع الأسواق بالذبائح المستوردة وزيادة أعدادها في ساحات العرض خاصة “السواكني والبربري”.
 
وأكد بعض التجار أن أسعار الأغنام خلال هذه الفترة في صالح المستهلك إذ عادت إلى معدلاتها الطبيعية بعد أن كانت قد شهدت ارتفاعا قويا خلال أشهر الإجازة الصيفية، لافتين إلى أن الأسعار ستعاود الارتفاع تدرجيا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك وفترة الأعياد.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط