“السياحة” تحدد شروط مرافق الإيواء السياحي وتسمح بإسكان المرأة من دون محرم

“السياحة” تحدد شروط مرافق الإيواء السياحي وتسمح بإسكان المرأة من دون محرم
تم – الرياض :أصدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لائحة تنظيمية تحدد شروط مرافق الإيواء السياحي وقواعد استقبال النزلاء في هذه المرافق، محذرة مقدمي خدمات الإيواء السياحي من فنادق وشقق مفروشة من الامتناع عن إسكان المرأة من دون محرم إلا في حالة عدم توفر أصل الهوية الوطنية أو جواز السفر.
وأوضحت الهيئة في اللائحة التي تم تعميمها على جميع مرافق الإيواء السياحي بالمملكة، أن إسكان المرأة من دون محرم مسموح به سواء أكانت مواطنة أم أجنبية، شريطة مراعاة تقديم المرأة أصل إثبات الهوية المعترف به نظامياً، كما يجوز قبول جواز السفر في الحالات التي لا تتطلب إصدار تصريح إقامة لها، لافتة إلى أنه لا مانع من إسكان المرأة التي ليس لها إثبات هوية في حال كانت برفقة العائلة مع مراعاة تسجيل جميع بيانات رب العائلة المرافقة لها.
 
وشددت الهيئة على عدم استقبال نزلاء منفردين دون سن الـ18 إلا بصحبة أسرهم، أو العائل الشرعي، أو في الحالات الطارئة التي تكون ذلك من طريق الجهات الأمنية.
وأشارت اللائحة إلى أنه لا يتم احتساب أكثر من قيمة ليلة واحدة من عدد ليالي الحجز في حال عدم التزام النزيل بتاريخ الوصول المحدد، إضافة إلى ضمان سلامة وأمن النزيل ومقتنياته طوال وجوده بمرفق الإيواء السياحي.
كما أكدت ضرورة توفير وحدة بديلة للنزيل في حال عدم توافر مكان شاغر في المرفق، إذ كان هناك حجز مؤكد، وتكون في المستوى نفسه مع عدم تحميل النزيل أية قيمة زائدة عن قيمة الحجز، وعدم الاحتفاظ بصور الوثائق الرسمية للنزلاء، أو تصويرها، والاكتفاء بتسجيل الاسم الرباعي وبيانات تحقيق الشخصية ومرافقيهم.
من جهة أخرى أوضحت اللائحة أنه يجب التقيّد بوقت الدخول والمغادرة للنزلاء، بحيث يكون وقت دخول مرفق الإيواء السياحي الساعة الثانية بعد الظهر، ووقت المغادرة الساعة الـ12 ظهراً من الوقت الأخير لمدة بقاء النزيل، وفي حال تأخر إدارة المرفق السياحي في تسليم مفتاح الوحدة المحجوزة للنزيل عن الساعة الثانية ظهراً تلتزم بتسلم حقائب النزيل، وحفظها، وتوفير مكان، وخدمة مناسبة لراحته، أما في حال عدم تسليم النزيل مفتاح الوحدة قبل الساعة الرابعة مساءً، يلتزم مرفق الإيواء السياحي بتوفير وحدة بديلة في مرفق إيواء سياحي آخر بمستوى وتصنيف الوحدة المحجوزة من النزيل نفسها، مع تقديم خصم للنزيل يعادل قيمة المدة التي قضاها في الانتظار.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط