#السعودية تنضم في آذار المقبل إلى اتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا

#السعودية تنضم في آذار المقبل إلى اتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا

تم-الرياض :تستعد وزارة الاقتصاد السويسرية لتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة ومنطقة التجارة الحرة الأوروبية، بحلول آذار/مارس المقبل، لتنضم السعودية بذلك إلى باقي دول مجلس التعاون الخمسة التي تطبق الاتفاقية.

وأكدت مصادر في الحكومة السويسرية، أن اتفاق التجارة الحرة المبرم بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول منطقة التجارة الحرة الأوروبية (أيسلندا، وإمارة ليختنشتاين، والنرويج، وسويسرا)، الذي تمت المصادقة عليه منذ 1 تموز/يوليو 2014، دخل حيز التنفيذ، بعد تأخير من قِبل مجلس التعاون.

وأوضح تقرير الحكومة السنوي عن العام 2015، أنه بناءً على طلب خليجي، قررت اللجنة المشتركة لاتفاقية التجارة الحرة، في أيار/مايو الماضي، إدخال استمارة تكميلية تتعلق بإثبات منشأ الصادرات المقبلة من دول مجلس التعاون.

وفي قطاع السياحة، وضعت سويسرا دول الخليج كسادس سوق للسياحة المقبلة إلى البلاد، بعد خمس دول ذات كثافة سكانية عالية، كالصين، أو ذات قرب جغرافي وكثافة سكانية، كألمانيا.

وكشف التقرير عن تفاوت شاسع بين أسواق السياحة المقبلة إلى سويسرا، حيث انخفضت انخفاضا ملحوظا بين الواصلين من البلدان الرئيسة الأصلية لمنطقة اليورو، لكنها سجلت زيادة حادة بين السياح الصينيين بنسبة 35.4%، والهنود بنسبة 24.2%، وسياح دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 23.2%.

وبين أن تخلي البنك المركزي السويسري عن سعر الصرف الثابت للفرنك مقابل اليورو، في بداية العام الماضي، قلص القدرة التنافسية لقطاع السياحة السويسرية، وأن الطلب السياحي كان سلبيّا حتى نهاية العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط