كروكر: على واشنطن إعلان الانحياز إلى #السعودية في نزاعها ضد #إيران

كروكر: على واشنطن إعلان الانحياز إلى #السعودية في نزاعها ضد #إيران

تم-الرياض : طالب السفير السابق، ريان كروكر، الإدارة الأميركية بإعلان الانحياز إلى المملكة العربية السعودية في نزاعها ضد إيران، عبر إرسال وزير الخارجية، جون كيري، إلى الرياض.

 وأكد الدبلوماسي المخضرم الذي عمل سفيرا للولايات المتحدة لدى ست من دول الشرق الأوسط خلال 37 عامًا، استراتيجية العلاقة بين واشنطن والرياض، مضيفاً “لن نسمح لأي شيء بأن يفرقنا أو يفصل بيننا”.

 وحذر كروكر من خطورة مساعي طهران إلى التوسع الإقليمي، مطالباً بضرورة التصدي لها، منتقداً ما اعتبره اتجاهاً أميركيّا إلى “فك الارتباط” بالمنطقة.

 وتابع “لا أعتقد أن الرئيس أوباما يريد أن يذكره التاريخ بأنه الرئيس الأميركي الأول منذ نهاية الحرب العالمية الثانية الذي ترك منطقة الشرق الأوسط تشتعل، ألا يفعل شيئا على مدى عام كامل هو أمر خطير جدًا، وأعتقد أن أصدقاءنا السعوديين يذكرونه بذلك.

 ووصف العلاقة مع المملكة، بأنها “العنصر الأساسي لسياسة أميركا الشرق أوسطية منذ العام 1945م”، وزاد “لدينا خلافات بين وقت وآخر، لكن أيّا من الطرفين لا يجب أن يتناسى أهمية العلاقة بينهما”.

 وفيما يتعلق بالاعتداء الإيراني على السفارة السعودية لدى طهران، أوضح كروكر “إما أنهم (الإيرانيين) تركوا الأمور تخرج عن السيطرة، أو أنهم رتبوا للهجوم عن قصد، لكنهم لم يحسبوا رد الفعل الذي سيتلقونه”.

 وختم “هناك الكثير مما يمكن عمله لمواجهة النفوذ الإيراني، والسعوديون يبذلون جهدا لتحجيمه كما جرى في البحرين، وعلينا العمل معا واتخاذ القرار بأن نكون مصرين، كما الإيرانيين، ولن نسمح لهم بنيل ما يخططون له”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط