جيولوجي يكتشف جبلًا يحوي مدافن تاريخية بين #الرياض و#الخرج

جيولوجي يكتشف جبلًا يحوي مدافن تاريخية بين #الرياض و#الخرج

تم – الرياض : كشف أستاذ الجيولوجيا بجامعة الملك سعود بن لعبون، أن الصدفة وحدها ساقته لاكتشاف جبل يقع بين الرياض والخرج، يحوي أعدادًا كبيرة من المدافن التاريخية تعود إلى آلاف السنين.

وذكر بن لعبون أنه توجه نحو جبل في منطقة تدعى “العفجة” مع صديق له يريد أن يشتري أرضًا؛ حيث كان أحد العقاريين قد أعلن عن بيع أراضي استراحات في تلك المنطقة.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا، الذي كان يعمل أيضًا مستشارًا في أرامكو، أنه ذهب إلى الموقع ليعاين الأرض مع صديقه، ووجد أن المنطقة تحتوي على مدافن تاريخية منذ آلاف السنين، وبأعداد كبيرة.

وأكد بن لعبون أنه عاد إلى المكتب العقاري، وأخبره أن الموقع تاريخي، ويحتوي على مدافن، إلا أن المكتب لم يعره أي اهتمام، فحاول اللجوء إلى كل الطرق وكتابة المقالات لإنقاذ هذه المدافن، إلا أن هذا لم يجدِ نفعًا.

واستطرد بن لعبون بالقول: “توجهت مرة أخرى إلى المكتب العقاري، فقال لي: اشتر الجبل؛ حيث كان الجبل يحتوي على أكبر كمية من المدافن، فاشتريته وفتحته أمام الباحثين والدارسين”.

وأشار إلى أن الجبل لا يزال تحت الدراسة، ومفتوحًا للتنقيب من قبل الأثريين والمهتمين، موضحًا أن المدافن متعددة في الجبل؛ فهناك أكثر من 15 نوعًا من المدافن، ما بين المصاطب والدائري والمربع والصغير والكبير والمرتفع.

وشدد على أنه “لا شك في أن حضارة تاريخية قد قامت بالقرب من هذا المكان، وتبيِّن المدافن العمق الحضاري والقوة لدى الأمة التي اهتمت بالموقع بهذه الطريقة”.

وتابع بن لعبون: “نحتاج مزيدًا من الدراسة للموقع من قبل المهتمين والباحثين والأثريين لربط هذه الحضارة بحضارات عاشت خارج الجزيرة العربية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط