“السياحة” تعلن عن اكتشاف مستوطنة أثرية في #تبوك

“السياحة” تعلن عن اكتشاف مستوطنة أثرية في #تبوك
تم – تبوك : أعلنت أمس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن اكتشاف مستوطنة أثرية في منطقة تبوك على يد فريق سعودي بولندي.
وأوضحت الهيئة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الاكتشاف عبارة عن مستوطنة أثرية تعود للقرن الرابع قبل الميلاد، وجدت آثارها في موقع عينونة بمنطقة تبوك، وتضم  بقايا جدران وفخار ومطاحن ومدقات لطحن الحبوب وأصداف بحرية وبقايا أفران وخامات معدنية.
وأضافت الهيئة في تغريدة أخرى أن الفريق السعودي البولندي أجرى الرفع المعماري وأعد خرائط طبوجرافية وثلاثية الأبعاد للمستوطنة تكشف عن تقسيمات المباني فيها وعناصرها المعمارية، ومراحل الاستيطان فيها، مؤكدة أن البعثة أعدت في موقع عينونة سجلا للقطع المستخرجة من أعمال التنقيب.
وأشارت الهيئة إلى أن موقع عينونة يضم عدة مواقع أثرية يعود بعضها للفترة النبطية الرومانية، وبعضها لفترات إسلامية متعاقبة، كما يحتوي على وحدات معمارية على أرض مرتفعة تطل على بقايا لتلال أثرية ومزارع ومجرى لعين تعرف بعيون القصب.
يذكر أن عدد من الفرق العلمية السعودية والألمانية والنمساوية واليابانية والبولندية المتخصصة في مجال الآثار تقوم خلال الفترة الراهنة بأعمال التنقيب في أربعة مواقع أثرية بمنطقة تبوك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط