بالفيديو.. “موزيزان” البريطانية تفوز بتصميم وبناء متحف مكة “واحة الإيمان”

بالفيديو.. “موزيزان” البريطانية تفوز بتصميم وبناء متحف مكة “واحة الإيمان”

تم-مكة

 

أعلنت شركة “موزيزان” المعمارية البريطانية الرائدة، عن فوزها بتصميم وبناء متحف مكة “واحة الإيمان”، الذي قررت حكومة المملكة بناءه على بُعد 7 كيلومترات من المسجد الحرام لرصد تاريخ الدين الإسلامي.

 

وذكرت الشركة البريطانية، في بيان لها، اليوم الإثنين، أن متحف مكة سيستخدم طرقا غير تقليدية لإفهام الملايين حقيقة الدين الإسلامي. وسيكون هذا المتحف أول معهد ثقافي يقدم مثل هذه الخدمة التوعوية في الأراضي المقدسة.

 

وأوضحت أنها استعانت بشركة “ريسبال” الفرنسية للتصميمات لمساعدتها على تنفيذ فكرة تصميم مئذنة افتراضية في التجويف الداخلي للمبنى، بحيث يشعر الزائر أثناء اعتلائه الأدوار المختلفة للمتحف كأنه يصعد داخل مئذنة.

 

وبينت أنها قررت الاستعانة بتصميم دائري مبتكر للساحة الداخلية للمتحف، ليرمز هذا التصميم إلى الرحلة الروحية الواجب على المسلم خوضها طوال حياته.

 

وأكدت الشركة أن هذا التصميم يعد دعوة لجميع المسلمين لتجاوز مخاوفهم ورغباتهم الدنيوية والتركيز على طلب العلم حتى الممات.

 

ولفتت إلى أن الحديقة التي سيتم إنشاؤها فوق سطح المتحف، ستكون مزودة بنظام خاص للتحكم في أجوائها، بحيث تكون أجواء الحديقة دائمًا مناسبة للجلوس فيها وغير متأثرة بدرجات الحرارة المرتفعة والتقلبات الجوية التي تشهدها مكة في بعض الأحيان.

 

يذكر أنه من المتوقع أن تبلغ مساحة المتحف الواقع على بعد 7 كيلومترات من المسجد الحرام 5 آلاف و600 متر مربع.

 

وسيخصص المتحف لعرض كل ما يخص تاريخ الدين الإسلامي، ومن المنتظر أن يحتوي المبنى المكون من طوابق عدة على ساحة استقبال وصالة عرض ومكتبة وقاعة تدريس، وسيحتوي سطح المبنى على حديقة ومطعم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط