الحقباني يدشن “مستشارك العمالي” ويحذر من استغلال المادة “77” لفصل السعوديين

الحقباني يدشن “مستشارك العمالي” ويحذر من استغلال المادة “77” لفصل السعوديين
تم – الرياض : حذر وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني شركات القطاع الخاص من استغلال المادة 77 من نظام العمل أو غيرها لممارسة فصل السعوديين دون وجه حق.
وأكد الحقباني في تصريحات صحافية خلال تدشينه خدمة “مستشارك العمالي” في الرياض أمس، أن الوزارة لن تسمح للشركات تحت مظلة المادة 77 أو غيرها ممارسة الفصل للسعوديين بدون وجه حق، لافتا إلى أن المادة 77 لن تلغي حقا كان موجودا، بل نظمت العلاقة بين الطرفين العامل وصاحب المنشأة، حيث كان في السابق العامل إذا فصل يحال إلى هيئة الخلافات العمالية ويعاد أو لا يعاد، ولكن في المادة 77 مع عدم إقرار حق التقاضي أقرت العلاقة.
وأضاف أن الوزارة منذ أصدرت هذه المادة وهي تتابع بشكل يومي حركة التوظيف والفصل، ولم يتضح لها أي تأثير للمادة على العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل.
من جهة أخرى أوضح الحقباني أن تطوير خدمات عملاء الوزارة في الوزارة يأتي بتوجيهات من القيادة لخدمة المواطنين والقطاع الخاص، تحقيقا لمبدأ العدالة والنزاهة بين الأطراف كافة في سوق العمل، مؤكدا أن إطلاق خدمة المستشار العمالي يأتي في إطار دعم الوزارة لمنظومة العمل الإلكتروني، لإرساء مبادئ المعرفة النظامية للثقافة العمالية والإرشاد وزيادة الوعي بالحقوق والواجبات بنظام العمل وتعديلاته الجديدة، فضلا عن تحقيق العدالة بين طرفي العلاقة في سوق العمل وتوضيح البعد القانوني لأي قضية عمالية موجودة في السوق بما يسهم في قلة المنازعات بين أطراف التعاقد.
 وأضاف أن هذه الخدمة بمثابة المستشار للعامل ولصاحب العمل وكل من له علاقة بسوق العمل، كاشفا في الوقت ذاته مساعي الوزارة لتطوير هذه الخدمة لتكون بعدة لغات بتطبيقات متعددة داخل السعودية وخارجها.
من جانبه أشار وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، زياد الصايغ، إلى أنه خلال الفترة التجريبية لتشغيل خدمة “مستشارك العمالي” التي انطلقت في نوفمبر الماضي، تلقت الوزارة 2.615 استفساراً، تم الرد عليها من قبل المستشارين القانونيين، منها 2.435 استفساراً باللغة العربية، و180 باللغة الإنجليزية، فيما استفاد 1.458 مواطنا من الخدمة، ومن العاملة الوافدة بلغ عدد المستفيدين 1.104 وافدين، إضافة إلى أبناء مواطنتين سعوديتين.
وأفاد الصايغ بأن الاستفسارات حول نظام العمل تنوعت خلال الفترة المشار إليها ليرد 1.782 استفساراً حول عقد العمل وإنهائه، و 374 استفسارا حول مكافأة نهاية الخدمة، و 334 استفسارا حول الإجازات، و 94 استفسارا حول ساعات العمل، و31 استفسارا حول عمل المرأة.
يذكر أن المادة 77 من نظام العمل تنص على أنه ما لم يتضمن العقد تعويضا محددا مقابل إنهائه من أحد الطرفين لسبب غير مشروع، يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد تعويضا بمقدار أجر 15 يوما عن كل عام من أعوام خدمة العامل إذا كان العقد غير محدد المدة، وأجر المدة الباقية إذا كان العقد محدد المدة، ويجب إلا يقل التعويض في هذه المادة عن أجر العامل لمدة شهرين.

تعليق واحد

  1. دارين حسين احمد

    نفذ بحقي مادة 77 وتم انها عقدي دون ذكر السبب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط