وكالة الطاقة: سوق النفط ستغرق من “التخمة” خلال 2016

وكالة الطاقة: سوق النفط ستغرق من “التخمة” خلال 2016
تم – واشنطن : أكدت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري اليوم الثلاثاء، أن طقسا دافئا على غير المعتاد لهذا الوقت من العام بالإضافة إلى ارتفاع المعروض من الذهب الأسود سيبقيان سوق النفط الخام متخمة حتى أواخر 2016 على الأقل.
وأبقت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي في 2016 دون تغيير عن تقرير الشهر السابق عند حوالي 1.2 مليون برميل يوميا، فيما خفضت توقعاتها للطلب على نفط أوبك في 2016 بمقدار 300 ألف برميل يوميا إلى 31.7 مليون برميل يوميا، وذلك بالتزامن مع استمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وأوضح التقرير الشهري للوكالة أن الطقس الشتوي المعتدل خفض من نمو الطلب العالمي على النفط إلى أدنى مستوى له في عام عند مليون برميل يوميا خلال الربع الأخير من 2015 وذلك انخفاضا من أعلى مستوياته في نحو 5 أعوام 2.1 مليون برميل يوميا المسجل في الربع الثالث.
وأضاف أن سوق النفط تواجه احتمال أن يزيد العرض على الطلب بمقدار مليون برميل يوميا للعام الثالث على التوالي وستكون هناك ضغوط هائلة على قدرة المنظومة النفطية لامتصاصها بكفاءة.
 
كانت العقود الآجلة لخام برنت تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر 2003 لتكسر حاجز الـ30 دولارا للبرميل بعد أن قالت أوبك في ديسمبر الماضي إنها لن تخفض الإنتاج لكبح تراجع الأسعار رغم تخمة المعروض العالمي، فيما أعلنت إيران إنها سترفع الإنتاج 500 ألف برميل يوميا بعد رفع العقوبات الدولية عنها، بما يزيد من مخاوف تخمة المعروض النفطي، رغم أن وكالة الطاقة توقعت أن تكون الزيادة في إنتاج النفط الإيراني في حدود 300 ألف برميل يوميا بنهاية الربع الأول من 2016.
 
كما أبقت الوكالة على توقعاتها لتراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك نحو 600 ألف برميل يوميا قائلة إن تلك الدول تبدي صمودا لم يكن متوقعا في وجه انحدار أسعار النفط الخام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط