“المالية” تقلص دفعتها للشركات في المشاريع الحكومية إلى 5%  

“المالية” تقلص دفعتها للشركات في المشاريع الحكومية إلى 5%   

 

تم – الرياض : قلصت وزارة المالية الدفعة التي تقدمها للشركات في عقود المشاريع المبرمة لمصلحة الجهات الحكومية، من 20 إلى 5% فقط.

وبيّن تعميم صادر عن وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، أنه يجب ألا يزيد مبلغ الدفعة المقدمة على 50 مليون ريال أو ما يعادلها، في مقابل ضمان مصرفي مساوٍ لها.

وبررت الوزارة توجيهها بخفض الدفعة المقدمة، بكثرة الاستفسارات التي وردتها من الجهات الحكومية عن آلية صرف الدفعة المقدمة بعد انتهاء قرار مجلس الوزراء الذي نص على الاستمرار في صرف الدفعة المقدمة بنسبة 20% من قيمة العقد الإجمالية مدة ثلاثة أعوام انقضت بنهاية العام المالي 1435-1436هـ.

وأكد وزير المالية أن الوزارة تود التوضيح أنه “عملًا بالمادة الـ38 من نظام المنافسات الحكومية فإنه يجوز صرف الدفعة المقدمة بنسبة لا تزيد على عن % من قيمة العقد الإجمالية، بما لا يزيد عن 50 مليون ريال أو ما يعادلها، في مقابل ضمان مصرفي مساوٍ للقيمة، وينص على أن الدفعة المقدمة يجب أن تكون في الشروط والمواصفات عند طرح المنافسة، وبما لا يتعارض مع اللائحة التنفيذية للنظام”. 

وأضاف: “أما بالنسبة إلى المنافسات التي تم إعلانها قبل نهاية العام المالي 1435-1436هـ فإنه إذا حُدِّد مقدار الدفعة في الشروط والمواصفات وأعلنت المنافسة قبل تاريخ 9-3-1436هـ فإنه يلزم التقيد بالنسبة المحددة في الشروط والمواصفات، وإذا كان النص الوارد في الشروط والمواصفات واردًا بعبارة (يجوز) للجهات الحكومية أن تدفع للمتعاقد معها دفعة مقدمة بنسبة معينة، فإنه يلزم عدم صرف الدفعة المقدمة بأعلى من 5% من قيمة العقد الإجمالية”.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط