تعاون #خليجي للإعلان عن أول نظام دفاع صاروخي لمواجهة إيران

تعاون #خليجي للإعلان عن أول نظام دفاع صاروخي لمواجهة إيران

تم – البحرين: شدد قائد القوات الجوية البحريني اللواء الركن حمد بن عبدالله آل خليفة، الأربعاء، على تعاون دول الخليج العربية لبناء نظام دفاع صاروخي، مبينا أنها تأمل بالإعلان عن النتائج قريبًا.

وتشير التصريحات إلى تحقيق تقدم في الجهود التي تعطلت طويلًا لتأسيس نظام إقليمي؛ للتصدي لقدرات إيران الصاروخية المتنامية، وسط تأكيدات بأن رفع العقوبات عن إيران؛ سينعش اقتصادها، ويمكّنها من الحصول على صواريخ أكثر دقة، فيما كانت تعثرت جهود سابقة، بسبب توترات داخل مجلس التعاون الخليجي؛ لكن مسؤولين أميركيين وخليجيين، أبرزوا أن الوقت حان للتحرك قدمًا، مع بدء تنفيذ دول عربية لمزيد من المهام العسكرية المشتركة.

وبيّن اللواء حمد، على هامش مؤتمر لسلاح الجو، أن لجنة تابعة لمجلس التعاون الخليجي تتعاون لبناء نظام دفاع صاروخي مشترك، مضيفا “بدأنا ونأمل أن تعلن النتائج قريبًا”، في وقت أجرت إيران، خلا تشرين الأول/أكتوبر الماضي؛ اختبارًا على صاروخ “باليستي” موجه بدقة، قادر على حمل رأس نووي في انتهاك للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وأشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلى أن الاختبار يعدّ انتهاكا “للالتزامات الدولية” لإيران، وفرضت واشنطن عقوبات على 11 شركة وفردًا يمولون برنامج الصواريخ “الباليستية” الإيرانية، مؤكدا ودول مجلس التعاون الخليجي، الالتزام ببناء نظام الدفاع خلال قمة عقدت في آيار/مايو 2015، سعت واشنطن خلالها إلى تهدئة مخاوف حلفائها الخليجيين من اكتساب إيران مزيدًا من القوة.

وجاء -في بيان مشترك عقب القمة- أن دول مجلس التعاون الخليجي ملتزمة بتطوير قدرات للدفاع الصاروخي “الباليستي”، بما في ذلك نظام للإنذار المبكر بمساعدة تقنية أميركية، بينما وعدت واشنطن بتسريع حصول دول مجلس التعاون الخليجي على أسلحة، وإرسال فرق إلى المنطقة خلال الأسابيع المقبلة لبحث التفاصيل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط