#دبي تنافس دول العالم بالمباني الشاهقة وتعد بمشاريع قياسية قريبا

#دبي تنافس دول العالم بالمباني الشاهقة وتعد بمشاريع قياسية قريبا

تم- دبي: كشفت تقارير إعلامية، عن أن إمارة دبي تحتضن نحو 18% من أعلى 100 ناطحة سحاب مكتملة البناء في جميع أنحاء العالم، وأن دولة الإمارات حققت قفزات هائلة على صعيد تشييد المباني الشاهقة، حيث كانت تضم ثلاثة أبراج ارتفاعاتها لا تتجاوز 200 متر فقط، قبل 10 أعوام، ارتفعت، اليوم، إلى نحو 231 برجاً؛ لتتفوق على الولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول المتقدمة، في معدل إنجاز الأبراج الشاهقة.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن دبي ستخرج بمفاجأة معمارية تفوق ناطحات السحاب التي يتجاوز ارتفاعها 1000 متر، في أحد مشاريعها قيد الإنجاز، مشروع “خور دبي” في الخيران أو في منطقة جميرا المطلة على مياه الخليج العربي.

واللافت في الأمر؛ أن معظم ناطحات السحاب الشاهقة الجديدة تقع في آسيا والشرق الأوسط، لاسيما دولة الإمارات العربية، ما يعكس اتجاهات البناء التي ظهرت خلال العقد الماضي، فيما بقيت نيويورك مركزاً نشطاً لبناء الأبراج الشاهقة في الأميركيتين؛ إلا أنها لم تعد قادرة على منافسة دبي التي تواصل زيادة عدد ناطحات السحاب لديها، إذ أعلنت أخيراً، عن عزمها تشييد برج “دبي ون” بارتفاع أكثر من 700 متر، وأعلى برجين توأمين في العالم في خور دبي بارتفاع 600 متر.

وطبقاً لقائمة المجلس العالمي للمباني الشاهقة؛ فإن مواقع الأبراج العشرين الأعلى في العالم خلال الأعوام العشرة المقبلة؛ ستكون 50% في الشرق الأوسط، 35% في آسيا، 10% في أميركا، و5% في أوروبا، أما استخدامات تلك الأبراج فهي 70% مبان متعددة الاستخدامات، و15% للمكاتب و10% للأغراض السكنية، و5% فندقية.

ونوه المجلس، إلى أن دولة الإمارات، تصدرت المرتبة الأولى عالمياً في قائمة الدول الأكثر إنجازاً للأبراج الشاهقة التي يزيد طولها على 200 متر في العام 2015، بعدما كانت تحتل المرتبة الثانية في القائمة عام 2011 و2012، موضحا في تقريره السنوي في شان حركة تشييد الأبنية الشاهقة؛ أن الإمارات سريعة جداً على هذا الصعيد، إذ تمكنت خلال عام واحد، في 2011؛ من إنجاز 16 ناطحة سحاب تسع منها في أبوظبي، بمجموع أطوال كلي قدره 4243 متراً (4,2 كيلومترات).

وجاءت أبوظبي، وفقا لترتيب المدن الأكثر إنجازاً للأبراج الشاهقة خلال 2012؛ في المرتبة الثانية عالمياً بالتساوي مع مدينة بوستن الأميركية، كما تتصدر دبي مدن العالم في عدد الأبراج التي يتجاوز ارتفاعها 200 متر متفوقة على مدن مثل نيويورك وهونغ كونغ وشنغهاي وطوكيو.

وتحتضن دبي 64 برجاً بارتفاع يتجاوز 200 متر، بينما حلت هونغ كونغ ثانية بعدد 63 برجاً ثم نيويورك بـ58 برجاً وشنغهاي بـ46 برجاً، كما تحتضن دبي 18 برجاً يتجاوز ارتفاعها 300 متر، تتبعها نيويورك بـسبعة أبراج، ثم هونغ كونغ وشيكاغو وغوانغزهو بـستة لكل منهما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط