“الشورى” يصوت الإثنين المقبل على توصيات اللجنة المالية

“الشورى” يصوت الإثنين المقبل على توصيات اللجنة المالية
مجلس الشورى بالسعودية

تم-الرياض

يصوت مجلس الشورى يوم الإثنين المقبل، خلال جلسته العادية الـ 13، على توصيات اللجنة المالية في شأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للسنة المالية 1435/1436هـ ومنها مطالبة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدراسة ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي في سبيل المحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد.

 

وأكدت اللجنة المالية في توصيتين منفصلتين على ضرورة أن تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمراجعة استراتيجيتها الاستثمارية بهدف رفع معدل العائد الاستثماري الحقيقي السنوي، وبمراجعة توزيع محفظتها العقارية جغرافياً والحد من التركيز على مدينة الرياض بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف مناطق المملكة.

 

ويناقش المجلس تقريري لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن مشروعي اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل المكلفة بالإصلاح الإداري في جمهورية جيبوتي، ووزارة العمل والتوظيف والضمان الاجتماعي في جمهورية النيجر، كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث والعلمي في شأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للسنة المالية 1435/1436هـ.

 

ومن أبرز توصيات اللجنة، إعداد استراتيجية وطنية شاملة للتعليم، تضمن تحقيق الهدف من دمج وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي في وزارة واحدة، ودعت لجنة التعليم والبحث العلمي وزارة التعليم إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم التعليم الأهلي العام والعالي.

 

وطالبت اللجنة وزارة التعليم بمراجعة خططها الخاصة بالمباني المدرسية لتحقيق جودة عالية في الجانبين الكمي والنوعي، والعمل على معالجة تعثر المشاريع، كما طالبتها بضرورة الاستعداد للعام الدراسي، لاسيما توفير الكتب المدرسية وصيانة ونظافة المدارس قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف.

 

ويناقش مجلس الشورى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للسنة المالية 1435/1436هـ.

 

ودعت اللجنة في توصياتها إلى الإسراع في إقرار الاستراتيجية الوطنية لأمن المعلومات، كما دعت إلى التنسيق مع وزارة المال في شأن الموافقة على مشاريع وميزانيات تقنية المعلومات والاتصالات في الجهات الحكومية من خلال إلزام تلك الجهات باستخدام النظم الإدارية والمالية وكذلك بنية الاتصالات وتقنية المعلومات المعتمدة.

 

وأكدت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في توصيتها الثالثة على إنشاء لجنة خاصة لفض ما قد ينشأ من منازعات في أنظمة التعاملات الإلكترونية الحكومية.

 

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير اللجنة الصحية في شأن مقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، المقدم من عضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع، وعضو المجلس السابق، الدكتور ناصر الشهراني استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط