أردوغان يحذر من نشر قوات روسية على الحدود التركية السورية

أردوغان يحذر من نشر قوات روسية على الحدود التركية السورية

تم – أنقرة : حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، من أي حشد للقوات قرب الحدود التركية مع سورية، بعد معلومات عن تحركات لجنود روس في مطار القامشلي.

وقال أردوغان للصحافيين بعد صلاة الجمعة: “قلنا من البداية: لن نسمح بتشكيلات عسكرية مماثلة على طول المنطقة، ابتداء من الحدود العراقية إلى البحر المتوسط”، مضيفًا: “نحن حساسون جدًا تجاه هذه المسألة”، موضحًا أنه سيثيرها خلال لقائه في إسطنبول غدًا، مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن”.

وذكر مصدر قريب من الحكومة التركية، أن تركيا تتابع عن كثب الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سورية، حيث انتشر جنود ومهندسون روس في القامشلي شمال، كما تقول وسائل الإعلام التركية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عشرات من الجنود والمهندسين الروس شوهدوا في الأيام الأخيرة في مطار القامشلي المواجه لمدينة نصيبين التركية جنوب شرق.

وأضاف المرصد أن هذه الكتيبة تفقدت المطار الذي مازال تحت سيطرة الجيش السوري، وتعمد على الأرجح إلى توسيعه وتعزيز أمنه لاستقبال طائرات عسكرية روسية، فيما قال أردوغان إن الأنباء تشير إلى تواجد نحو 200 جندي روسي في المنطقة.

وتتقاسم السلطات الكردية المحلية والنظام السوري، السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها أكثرية كردية في محافظة الحسكة.

وردًا على سؤال عن هذا الانتشار الروسي، قال نائب رئيس الوزراء التركي تورجوت توركيس، إنه لا يرى فيه تهديدًا لتركيا.

وقال خلال جلسة في البرلمان: “نحن على علم بالتحركات الروسية، ولا يمكن أن تشكل الوحدات الروسية في القامشلي تهديدًا لتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي”.

وتواجه تركيا وروسيا أزمة دبلوماسية خطرة منذ أن أسقط الطيران التركي في نوفمبر الماضي قاذفة روسية على الحدود السورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط