وزارة الصحة تقترب من الإعلان عن لقاح جديد لـ”كورونا”

وزارة الصحة تقترب من الإعلان عن لقاح جديد لـ”كورونا”
تم – الرياض
كشف وكيل وزارة الصحة للصحة العامّة رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، أن الوزارة تعكف على دراسة عدد من الأبحاث العملية التي تلقتها اللجنة التابعة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والمتعلقة بإيجاد لقاح لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية المسببة لفيروس كورونا، وذلك تمهيدا للإعلان عن نتائجها في أقرب وقت ممكن.
 
وأضاف في تصريحات صحافية، أن اللجنة تلقت عشرات الأبحاث ومن المقرر خلال الفترة المقبلة أن يتم الموافقة على عدد منها بعد انتهاء مرحلة التصنيف، لافتا إلى أن المجلس العلمي الاستشاري في مركز القيادة والتحكم ينسق في الوقت الراهن مع مراكز أبحاث وشركات عالمية من بينها شركات أميركية، وفرنسية، وسويسرية، ووزارة الصحة الأميركية، والمعهد الوطني للصحة (NIH)  لمتابعة نتائج الأبحاث التي أجرتها لمكافحة “كورونا”.
وأوضح أن جامعة القصيم بالتعاون مع جامعة أكسفورد أجرت خلال الفترة الماضية أبحاثًا تتعلق باللقاح وكانت نتائجها إيجابية، مرجعًا تأخّر الإعلان عن نتائج هذه الأبحاث إلى الرغبة في التثبت من نتائج اختبار اللقاح بشكل علمي موثوق.
 
وأكد سعيد أن الأمور المالية لا تمثل أية عائق أمام الوزارة أو اللجنة الاشرافية، موضحًا أن هناك موازنة لدعم الأبحاث العلمية التي تجريها اللجنة الإشرافية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إضافة إلى تخصيص دعم من قبل وزارة الصحة للهدف ذاته.
 
يذكر أن ذروة نشاط كورونا تكون خلال الفترة الراهنة، إذ تشير تقارير صادرة عن وزارة الزراعة إلى ارتباط نشاط الفيروس بموسم ولادة الإبل في بداية موسم الشتاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط