دراسة: 41% من السعوديين يعانون من اضطراب النوم  

دراسة: 41% من السعوديين يعانون من اضطراب النوم   

 

تم – الرياض : كشفت دراسة حديثة أجراها مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية، أن 41% من السعوديين يعانون من اضطراب النوم.

وقال مدير المركز، الدكتور أحمد البدر، أمس الأحد، إن الدراسة أجريت على عينة قوامها 1369 مشاركًا من الجنسين في مدينة الرياض، وتهدف إلى تحديد العوامل المصاحبة لاضطرابات النوم، ما سيساعد في التخطيط لبرامج توعوية ووقائية وعلاجية إذا لزم الأمر.

وأوضح البدر أن نسبة اضطرابات النوم في المملكة شبيهة بنسب الدول المجاورة لها، وتم قياسها وتحليل معلوماتها باستخدام نظام إحصائي خاص بالدراسات الطبية.

من جانبه، قال الباحث الرئيس في الدراسة الدكتور محمد التنير، إن الاستبيان تضمن آراء المشاركين عن اضطرابات النوم و علاقتها بالشعور بالتعب عند الاستيقاظ، وتأثيرها على القدرة بالقيام بالمهام اليومية.

وأظهرت النتائج أن 41% أقروا بأن لديهم اضطرابات في النوم قد تكون لها علاقة مباشرة بالتدخين، ويمثل النساء منهم نسبة تفوق النصف.

وأشارت الدراسة إلى أن نصف المشاركين ينامون أقل من ست ساعات يوميًا، ويخلد معظم هؤلاء إلى النوم متأخرًا بعد منتصف الليل، ليعانوا من الخمول والتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم صباحًا.

وأشار الدكتور التنير إلى أن أهمية هذه الدراسة؛ حيث تكشف عن خصائص واضطرابات النوم في المجتمع السعودي، وما يترتب عليها من تبعيات اقتصادية واجتماعية ونفسية لارتباط قلة النوم بقلة الإنتاجية، وحوادث السيارات.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط