#المملكة الأكثر تضررا بين #دول_الخليج من العمليات الإرهابية

#المملكة الأكثر تضررا بين #دول_الخليج من العمليات الإرهابية

تم – متابعات: احتلت المملكة العربية السعودية، صدارة ترتيب دول الخليج في عدد العمليات الإرهابية التي شهدتها خلال الأعوام ما بين 2001 إلى 2010، فيما لم تسجل سلطنة عمان أي عملية طوال تلك المدة.

وأوضحت دراسة أجراها الباحث المختص في الشؤون الاستراتيجية والأمنية مطير سعيد الشمري، تحت عنوان “تصور استراتيجي لتحويل مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى اتحاد”، أن الكويت جاءت في المرتبة الثانية، بالنسبة إلى تعرضها لتلك العمليات، ثم الإمارات ومملكة البحرين وقطر على التوالي، مبرزة أن دول مجلس التعاون تعرضت في الفترة الزمنية بين 2001 إلى 2010، إلى 262 عملية إرهابية، أحبط منها 211 بينما نُفذت 51 عملية.

وكان نصيب المملكة، منها 222 عملية إرهابية خلال تلك الفترة، وتم إحباط 194 منها، فيما نفذت 28 عملية، وسجلت الكويت 20 عملية أُحبط منها خمس، فيما تم تنفيذ 15 عملية، وتعرضت الإمارات العربية المتحدة إلى 11 عملية، نفذ منها خمس، وتم إحباط ست، وعلى الرغم من التوتر الأمني في البحرين؛ فإنها لم تشهد خلال الفترة من 2001 إلى 2011 سوى ست عمليات، نفذت منها عمليتان بينما أحبطت أربع.

وتعرضت قطر إلى ثلاث عمليات إرهابية، نفذت منها عملية واحدة، بينما أحبطت عمليتان، أما سلطنة عُمان؛ فكشف الإحصاء عن أنها لم تكن ساحة للإرهاب، على غرار بقية دول المجلس، فيما نجحت الأجهزة الأمنية في إحباط 87 في المائة.

وكان نصيب الكويت سبعة في المائة من إجمالي الأنشطة الإرهابية في دول المجلس، أحبط منها 25 في المائة فقط، وكان نصيب الإمارات أربعة في المائة، والبحرين اثنين في المائة، وواحد في المائة لقطر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط