509 عقود زواج لسعوديات من أجانب توثقها محاكم #المملكة

509 عقود زواج لسعوديات من أجانب توثقها محاكم #المملكة

تم – متابعات: أعلنت محاكم الأحوال الشخصية في المملكة، عن توثيقها 509 عقود زواج لسعوديات من أجانب، منذ بداية العام وحتى العاشر من شعبان الجاري.

وأوضحت المحاكم في تقرير إحصائي لوزارة العدل، أن القارة الإفريقية حازت على 10% من تلك الزيجات، إذ تصدر النيجيريون المتزوجون من سعوديات بـ 26 عقد زواج، وحلت موريتانيا ثانيا بـ 14عقداً، والسودان بستة عقود، وعقد زواج لإثيوبي، وأعداد متفرقة لجنسيات من دول إفريقية ثانية، مثل: تشاد، بوركينا فاسو، الصومال وجيبوتي.

وخليجيًا، احتل القطريون النسبة الأعلى للمتزوجين من سعوديات بـ 49 عقد زواج، ثم الكويتيون بـ45 عقداً، والبحرينيون بـ19 عقداً، والإماراتيون بـ13 عقداً، والعمانيون بأربعة عقود.

وعلى صعيد زواج الرجال من أجنبيات؛ سجلت المحاكم 434 عقد زواج، وتصدرت الموريتانيات القائمة بـ 16 عقدا، ثم التشاديات بـ 12 عقداً، والنيجيريات بسبعة عقود، والسودانيات بعقدين، وعقد لصومالية، وجنسيات ثانية متفرقة، بينما لم تزد الزيجات من دول الخليج عن 6 ؛ 5 بحرينيات وواحدة من الكويت، فيما شهدت السجلات؛ توثيق زواج لسعودية واحدة من شاب من فئة “بدون” وحالتي زواج لسعوديين من فتاتين “بدون”.

وأرجع استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور فرحان العنزي، أن التحليل المنطقي لوجود جنسيات إفريقية في قائمة الأجانب المتزوجين من سعوديات؛ إلى القرابة في الأصول، مشيرا إلى وجود عدد من السعوديين ذوي الأصول الإفريقية، مبينا: أن هناك قبائل سعودية ممتدة إلى دول الجوار مثل: الأردن، سورية، العراق واليمن، ما يعني وجود زواجات من الخارج بحكم القرابة الأسرية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط