مناورات #رعد_الشمال.. رسالة عسكرية لحماية الأمن القومي العربي

مناورات #رعد_الشمال.. رسالة عسكرية لحماية الأمن القومي العربي

تم-الرياض : أكد الملحق العسكري المصري في المملكة، العميد أركان حرب محمد أبوبكر، على أن رعاية السعودية لتمرين “رعد الشمال”، الذي سينطلق خلال أيام، بمشاركة مصر، إضافة إلى قوات من الأردن، تصب في سياق الحفاظ على الأمن العربي المشترك.

وشدد العميد أبوبكر، على أن المشاركة في التدريب تأتي في إطار العلاقات المتنامية بين المملكة ومصر، مشيراً إلى أن “التمرين يدفع نحو مزيد من التواصل والترابط بين القاهرة والرياض، لاسيما في حماية الأمن القومي العربي من جهة، أو حماية الأمن القومي السعودي والمصري من جهة أخرى”.

وأوضح أن “التعاون العسكري بين القاهرة والرياض يختلف عن أوجه التعاون الأخرى القائمة، حيث إن القوات المسلحة السعودية والقوات المصرية تخوضان بشكل دوري تدريب فيصل “قوات جوية”، ومرجان “قوات بحرية”، وتبوك “قوات برية”، مضيفاً أن “هناك تدريبات خاصة بين القوات السعودية والمصرية والدول العربية والإسلامية تجري بشكل دوري على أراضي المملكة”.

وبين أن “المشاركة المصرية في تمرين “رعد الشمال” هي من الأكبر بين القوات المشاركة التي تمثل عدداً كبيراً من الدول، بينها دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن، إلى جانب مشاركة عدد كبير من الدول بصفة مراقب بدعوة من المملكة، وهي من أكبر المناورات التي تتم في منطقة حفر الباطن”.

ولفت أبوبكر إلى أن الاختلاف بين مناورات “رعد الشمال” وباقي المناورات العسكرية الأخرى، “يكمن في عدد القوات المشاركة، فهي الأكبر حجماً، وذلك في إطار التعاون العسكري بين البلدين في الاتجاهات كافة”.

وزاد “رغم انشغال القوات المصرية على مدى أربعة أعوام مضت في مهمات داخلية، إلا أنها على أهبة الاستعداد للمشاركة بشكل مشرف في أي تمرينات خارجية، ما يؤكد التزامها وجاهزيتها”.

وأبرز أبوبكر أن “الاستعدادات العسكرية السعودية تصب ضمناً في مصلحة البعد الأمني القومي لمصر سواء في منطقة قناة السويس أم باب المندب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط