استبعاد حفيد #الخميني من انتخابات مجلس الخبراء

استبعاد حفيد #الخميني من انتخابات مجلس الخبراء

تم-الرياض : استُبعد حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية القريب من الإصلاحيين في إيران، حسن الخميني، من انتخابات مجلس الخبراء التي ستُجرى في 26 شباط/فبراير المقبل.

وذكر نجل حسن خميني عبر حسابه على “إنستغرام”، أن مجلس صيانة الدستور لم يتحقق بشكل كاف من الأهلية الدينية لوالده حسن الخميني (43عاماً) على الرغم من “شهادات عشرات السلطات الدينية”.

ولم يشارك حسن الخميني في امتحان فقهي نظمه هذا المجلس مطلع كانون الثاني/يناير في مدينة قم المقدسة، وشارك فيه نحو 400 مرشح.

وأوضح الناطق باسم اللجنة المركزية لمراقبة الانتخابات، سياماك راه-بيك، أنه تمت الموافقة على 166 مرشحاً للمشاركة في الانتخابات، فيما يعد مجلس الخبراء 88 عضواً.

ومن أصل 800 مرشح مسجلين، سحب 158 ترشيحاتهم ولم يسمح لـ 111 بالترشح، فيما لم يشارك 152 في الامتحان الفقهي، وأضاف الناطق أنه “من بين 373 مرشحاً تمت دراسة ملفاتهم، تمت الموافقة على 166 منهم فيما رفض 207، ويمكن للمرشحين الذين رفضت طلباتهم تقديم طعن حتى 30 كانون الثاني/يناير الجاري”.

وتم قبول طلب الرئيس السابق، أكبر هاشمي رفسنجاني، والرئيس الحالي حسن روحاني، وتجري الانتخابات لمجلس الخبراء تزامناً مع الانتخابات التشريعية، حيث يهيمن المحافظون حالياً على المجلسين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط