القمر الأحدب يقترن بعملاق الكواكب مساء الأربعاء

القمر الأحدب يقترن بعملاق الكواكب مساء الأربعاء

تم – جدة : كشفت الجمعية الفلكية في جدة، أن سماء المملكة والمنطقة العربية تشهد مساء غد الأربعاء، حدوث حالة اقتران بين القمر الأحدب وكوكب المشتري عملاق النظام الشمسي، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

وذكرت فلكية جدة الثلاثاء، أن القمر والمشتري سيظهران فوق الأفق الشرقي بعد بضع ساعات من غروب الشمس، وبعد ذلك سيظلان مُشاهدين لبقية الليل، وستكون عملية الرصد سهلة جدًّا، فالمشتري سيظهر مثل نجم ساطع وهو ثاني ألمع كوكب بعد الزهرة الذي سيشرق أيضًا بعد ذلك في ساعات الفجر.

وبيّنت أن كوكب المشتري يظهر للعين المجردة مثل “نجم” والقمر يظهر أكبر منه، ولكن بالطبع المشتري أكبر بكثير من القمر، وهو يظهر كنجم فقط للعين المجردة بسبب أنه بعيد جدًّا، حيث يبعد حاليًّا 1700 مرة المسافة التي تفصل القمر عن الأرض، فالقمر يبعد حوالي 1.35 ثانية ضوئية، وبالمقارنة يبعد المشتري حوالي 39 دقيقة ضوئية.

وأوضحت: “لو كان المشتري العملاق يقع على مسافة القمر ذاتها، سيكون هناك حاجة لوضع 40 قمرًا جنبًا إلى جنب للوصول لقطر المشتري الذي يفوق قطر القمر بحوالي 1600 مرة، وهذا هو السبب في أن المشتري يحمل لقب ملك الكواكب”.

وذكرت فلكية جدة: “من خلال استخدام تلسكوب صغير يمكن رؤية قرص المشتري وأقماره الأربعة الرئيسية إلى جانب رؤية تضاريس سطح القمر التي تشمل الجبال والوديان والشقوق والفوهات، وخصوصًا تلك الواقعة على طول الخط المتقوس الفاصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر”.

يُذكر أن الفرصة قائمة لرؤية عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل مع بعضها في سماء الفجر من الآن وحتى منتصف شهر فبراير المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط