250 مليون شخص يعانون من الإدمان في العالم  

250 مليون شخص يعانون من الإدمان في العالم   

 

تم – جازان : أكد رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الوقاية من الإدمان في جامعة جازان، مدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية بالجامعة الدكتور رشاد السنوسي، أن المؤتمر الدولي الذي تنظمه الجامعة في دورته الثانية يأتي لمناقشة الوقاية من الإدمان بمشاركة عدد كبير من الباحثين والخبراء من داخل وخارج المملكة.

وشدد الدكتور السنوسي على أن ظاهرة الإدمان مشكلة عالمية كبيرة تعانيها المجتمعات بكل أطيافها، مبينًا أنه بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، فإن ما يقرب من ربع مليار شخص يعانون من الإدمان مستخدمين أكثر من 350 – 400 نوعًا من المواد المؤثرة عقليًا ما بين عامي 2013-2014م.

وأوضح أن الفئات العمرية المستخدمة للمواد المخدرة ما بين 12 – 65 عامًا، وبنسبة تبلغ 2-6% من السكان على المستوى العالمي والعربي والخليجي.

وأضاف أن الخسائر بسبب الإدمان في العالم لا تقتصر على الجانب الاقتصادي بل تمتد إلى خسائر أسرية واجتماعية وصحية ودينية متداخلة ومركبة فيما بينها، قائلًا: “بقدر تنامي المشكلة إلا أننا نلمس أيضًا سعيًا حثيثًا للتكامل الشامل للوقاية والعلاج من الإدمان، وذلك عبر خطط شاملة وطويلة المدى تنطلق من الوعي وتعزيز القيم التربوية وتمتين العلاقات الأسرية ومعالجة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والرصد المستمر للظاهرة بجميع متغيراتها”.

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط