عمان تبرم مذكرة تفاهم بـ 200 مليون دولار مع إيران

عمان تبرم مذكرة تفاهم بـ 200 مليون دولار مع إيران

تم – مسقط : أبرم صندوق سيادي عماني مذكرة تفاهم بقيمة 200 مليون دولار مع إيران لإنشاء مصنع لمجموعة “إيران خودرو” في منطقة الدقم التجارية الحرة العُمانية.

تعد مذكرة التفاهم هذه أول صفقة بين شركة إيرانية كبرى وبلد عربي منذ رفع الحظر الدولي ضد إيران مطلع هذا الشهر.

واتفق صندوق عمان للتنمية مع مجموعة “إيران خودرو” على دراسة تأسيس شركة باسم أورتشيد إنترناشونال أوتو Orchid International Auto  التي ستبني المصنع في ميناء دقم بحسب ما نقلت رويترز عن خالد الحمادي مدير الاستثمار في الموارد والتصنيع في الصندوق العماني.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم بسلطنة عمان، يحي الجابري، قد أشاد في أكتوبر الماضي بمستوى التقنيات المستخدمة في خطوط ايران خودرو الصناعية (آيكو) الإنتاجية ووصفها بأنها قابلة للتقدير.

وأشار إلى قدم العلاقات العمانية الإيرانية، قائلاً: “إن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية وهو ما يحتم علينا جميعا العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية”. مشيرا إلى أن البلدين تمتلكان العديد من مقومات التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية بالإضافة إلى القرب الجغرافي.

وأكد الجابري ترحيب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالاستثمارات الإيرانية وتوفير الدعم والمساندة التي تحتاج إليها، معرباً عن تطلعه لاستفادة الشعبين العماني والإيراني من القرب الجغرافي بين البلدين والقواسم التاريخية المشتركة بما يؤدي إلى تنفيذ مشروعات تحقق هذه الأهداف وتدفع أحجام التبادل التجاري بين البلدين إلى النمو والازدهار.

ومن المقرر أن یتم تصنيع نحو 15 ألف سیارة سنویاً في هذا المصنع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط