طبيب سعودي يؤكد ضرورة الاستعداد لاحتمال ظهور إصابات بفيروس #زيكا

طبيب سعودي يؤكد ضرورة الاستعداد لاحتمال ظهور إصابات بفيروس #زيكا

تم-الرياض : أكد أستاذ الأحياء الجزيئية للكائنات الممرضة، الدكتور أحمد صمان القحطاني، ضرورة الاستعداد الكامل لاحتمالات ظهور إصابات بفيروس “زيكا”، الذي ينتشر في دول أميركا اللاتينية، وتحديد متطلبات مواجهته من النواحي الوقائية والتشخيصية والعلاجية، وتكوين فرق عمل طبية وبحثية وتوعية، في حال دعت الحاجة، نظراً لأنه لا يوجد أي علاج مخصص ضد هذا الفيروس، حتى الآن، ولا لقاح يكسب الإنسان مناعة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في أيار/مايو 2015، البلدان الأميركية من ظهور أول إصابة مؤكدة بفيروس “زيكا” في البرازيل، وزيادة حالات الإصابة بـ “متلازمة غوليان باريه”، وكذلك كثرة ولادة أطفال يعانون من تشوهات خلقية، لاسيما صغر حجم رأس الجنين، وكثرة حالات الإجهاض.

وأعرب القحطاني عن أمله في أن يكون التعامل مع احتمالات ظهور “زيكا” بأيد أطباء وخبراء من داخل المملكة، بدلا من اللجوء إلى المراكز الطبية والعلمية في الخارج، مثل ما حدث في حالة انتشار فيروسات في الماضي، لاسيما فيروس “كورونا ” الذي ما يزال موجودا بيننا.

وأوضح أن أعراض الإصابة بفيروس “زيكا” كثيرة، منها، الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، والتهاب الملتحمة (العين الحمراء)، لافتاً إلى أن الأعراض المرضية الناتجة عادة ما تكون خفيفة وتستمر أياماً إلى أسبوع عند غالبية المصابين.

وبين القحطاني أنه يمكن تخفيف الأعراض من خلال الراحة التامة وشرب سوائل بكميات كبيرة لمنع الجفاف، واستخدام بعض العلاجات المتوفرة لتخفيف أعراض الحمى، مشيراً إلى أن الفيروس ينتقل بشكل أساسي من خلال لدغات البعوض، ولكن يمكن أن ينتقل بشكل نادر من الأم إلى الجنين، أو عن طريق نقل الدم والاتصال الجنسي، منوهاً إلى أن الفيروس من النوع عابر القارات، ويسهل انتقاله، مثل فيروس إنفلونزا الخنازير الذي بدأ في المكسيك ثم انتشر إلى بقية أنحاء العالم.

4 تعليقات

  1. غير معروف

    يخوف

  2. الله المستعان وس الاامراض

  3. لا أصدق مثل هذه الخزعبلات.. حتى اسمه مضحك..مثل اسم جنون البقر والجمرة الخبيثه.هههه .اليهود اصحاب منظمة الصحة العالمية ناقصهم دراهم ..اطلقوا هذه الاشاعة..

  4. سوما الغامدي

    ليست اشاعه إنما اتفقع معاك أنهم من اطلقوا هذا الفيروس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط