الجبير وأوغلو يؤكدان دعم المعارضة السورية والتصدي لتدخلات #إيران في المنطقة

الجبير وأوغلو يؤكدان دعم المعارضة السورية والتصدي لتدخلات #إيران في المنطقة

تم – الرياض : أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن #المملكة بحثت مع المسؤولين الأتراك التصدي لعدوان إيران وتدخلاتها في المنطقة.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو مساء الأحد في الرياض، إن تركيا أبدت استعدادها للتعاون مع المملكة لوقف التدخلات الإيرانية في المنقطة، مشددًا على حق أنقرة في الدفاع عن أراضيها ضد كل ما يشكل تهديدًا لأمنها بالشكل الذي تراه مناسبًا.

وأشار إلى أن المملكة تدعم المعارضة السورية سواء قررت المشاركة في المفاوضات أو الانسحاب منها، مؤكدًا أنها تلقت ضمانات أممية مكتوبة بتنفيذ القرار 2254.

ومن جانبه، صرح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بأن موقف بلاده مشترك وموحد مع المملكة بشأن الأزمة السورية، مشددًا على ضرورة رفع الحصار عن السوريين وتقديم الدعم الإنساني لهم.

وأكد أوغلو أن أنقرة ستواصل دعم المعارضة السورية بغض النظر عن مشاركتها في المفاوضات، مطالبًا بهدنة إنسانية في سورية لإتاحة المجال للوصول إلى حل للأزمة.

وأضاف أن بلاده تريد تطبيع العلاقات مع روسيا، لكن هذا غير ممكن من جانب واحد، ومذكّرًا بأن المقاتلة الروسية اخترقت أجواء تركيا رغم تحذيرها باللغتين التركية والروسية قبل إسقاطها، وقال: “يجب أن يكون تنظيم داعش الإرهابي هو العدو المشترك بيننا وبين روسيا”.

وشدد رئيس الوزراء التركي على أهمية استقرار مصر، مؤكدًا أن تركيا لم تقم بأي خطوة سلبية تجاهها، وكشف أن السعودية تطرح أفكارا للتقارب بين أنقرة والقاهرة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط