كروز يهزم ترامب وكلينتون تتعادل مع أبرز منافسيها في الانتخابات التمهيدية بـ”آيوا”

كروز يهزم ترامب وكلينتون تتعادل مع أبرز منافسيها في الانتخابات التمهيدية بـ”آيوا”
تم – آيوا
هزم سناتور ولاية تكساس المحافظ تيد كروز، المرشح دونالد ترامب في انتخابات الجمهوريين التمهيدية لسباق الرئاسة الأميركية في ولاية آيوا، فيما تعادلت الديموقراطية هيلاري كلينتون تقريبا مع أبرز منافسيها.
وشارك الناخبون الجمهوريين والديموقراطيين في هذه الولاية الريفية الصغيرة أمس الاثنين، بكثافة في هذه الانتخابات لاختيار مرشح حزبهم لخلافة الرئيس باراك اوباما في 8 نوفمبر المقبل، ليحصد كروز ما نسبته 27,7% من الأصوات بحسب النتائج الأولية، في مقابل 24% لترامب، ما اثار تساؤلات حول قدرته على تحقيق نتائج أفضل في المعركة الرئاسية.
وحل السناتور المحافظ ماركو روبيو ثالثا بحصوله على أكثر من 23% من الأصوات الجمهوريين بحسب النتائج التي أعلنها الحزب.
أما بقية المرشحين الجمهوريين وعددهم تسعة، فقد حلوا خلف المرشحين الأبرز بفارق كبير يتقدمهم بن كارسون الذي حصل على 9% من الأصوات اعتبرها كافية للمضي في المعركة الانتخابية.
وفي معسكر الديموقراطيين، سجلت كلينتون التي هزمت قبل ثمانية أعوام في ايوا أمام أوباما، نتيجة شبه متعادلة مع منافسها سناتور فيرمونت بيرني ساندرز.
واحرزت وزيرة الخارجية السابقة مع منتصف ليل الاثنين 49,9% من الأصوات الديموقراطية، مقابل 49,6% لساندرز، بحسب نتائج فرز أصوات ناخبي الحزب الديموقراطي في 95 مركز اقتراع.
وتبدو المنافسة في الاستحقاق التالي في نيوهامشير قاسية للمعسكرين في 9 فبراير حيث سيسعى المرشح الجمهوري المحافظ تيد كروز الفائز في انتخابات ايوا الاثنين إلى البناء على هذه الانطلاقة الإيجابية، فيما سيحاول ترامب انقاذ ما يمكن إنقاذه بعد تراجع شعبيته إثر تصريحات عدة مثيرة للجدل أسهمت في تراجع شعبيته خلال الفترة الأخيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط