3 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي للاجئين في تركيا

3 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي للاجئين في تركيا

تم – بروكسل : أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، موافقته على تفاصيل تمويل صندوق مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات يورو مخصص لمليونين ونصف مليون لاجئ موجودين في تركيا، مقابل وعد أنقرة بالحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

ويأتي هذا الاتفاق بين الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد بعد أن عرقلته إيطاليا منذ أسابيع، قبل ساعات من افتتاح مؤتمر مهم للمانحين في لندن مخصص للسوريين ضحايا النزاع.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانز تيمرمانز في بيان، أن “المال الذي سنقدمه سيشكل فائدة مباشرة للاجئين السوريين في تركيا سيساعد، خصوصًا في تحسين حصولهم على التعليم والصحة”.

وستؤمن الدول الأعضاء ملياري يورو، على أن يرصد المليار الثالث من موازنة الاتحاد الأوروبي، وتعرقل إيطاليا منذ أسابيع الموافقة على هذا الجانب الرئيسي في الاتفاق الذي تم التوصل إليه نهاية نوفمبر بين الاتحاد وتركيا لدفع أنقرة إلى احتواء تدفق اللاجئين.

وكان الخلاف حاضرًا الجمعة في برلين خلال الاجتماع بين رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي والمستشارة آنجيلا ميركل، ودعت الأخيرة في حضور رينزي إلى “تطبيق” عاجل للاتفاق فيما يتواصل تدفق المهاجرين من السواحل التركية إلى اليونان.

وقالت مصادر دبلوماسية عدة في بروكسل أن روما طلبت ضمانات من المفوضية الأوروبية لئلا تضاعف مساهمتها في الصندوق من عجز موازنتها، التي ينبغي أن تبقى تحت سقف الثلاثة في المائة من إجمالي الناتج الداخلي بموجب شرعة الاستقرار والنمو الأوروبية، ويبدو أنه تمت طمأنة إيطاليا عبر إشارة، معلنة في هذا الصدد تضمنها النص المرفق بالموافقة الأوروبية على المليارات الثلاثة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط