“الشورى” يبحث الأسبوع المقبل التقرير السنوي لوزارة الداخلية

“الشورى” يبحث الأسبوع المقبل التقرير السنوي لوزارة الداخلية

تم – الرياض : يبحث مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة عشرة التي تعقد الإثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام المالي 1435/1436هـ، كما يناقش تقرير اللجنة الصحية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1435/1436هـ.

ويصوت المجلس في هذه الجلسة على مشروع نظام الغرامات والجزاءات البلدية عن مخالفات الصحة العامة وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة مشروع النظام في جلسة سابقة.

ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء (مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات سابقا) للعام المالي 1435/1436 ويصوّت على توصيات اللجنة بشأن التقرير. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1435/1436 وتقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة مقترح تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية، بإضافة مادة تتعلق بالعلاوة السنوية والمقدم من عدد من أعضاء المجلس السابقين استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

وقد أوصت اللجنة بالموافقة على إضافة مادة جديدة على أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية تنص على “يصرف للمتقاعد علاوة سنوية تعادل نسبة التضخم السنوي في المملكة باسم (بدل غلاء معيشة)”. وفي توصيتها الثانية أكدت اللجنة على أن تمويل نسبة غلاء المعيشة يتم عن طريق صندوق خاص لهذا الغرض تقوم الحكومة بإنشائه وتمويله وتضع نظامه الأساسي. فيما طالبت اللجنة في توصيتها الثالثة “بزيادة نسبة استقطاع الراتب من الموظفين الذين هم على رأس العمل لتغطية بدل غلاء المعيشة الذي سيصرف لهم بعد التقاعد من المؤسسة العامة للتقاعد أو من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كلا بحسب نظامه وذلك لغرض إعادة التوازن المالي للمؤسستين مستقبلا.

أما في الجلسة العادية الـ (18) التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء القادم فيستكمل المجلس مناقشة التوصيات الجديدة للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1435/1436، كما ينظر المجلس في عدة توصيات إضافية قدمها الأعضاء على التقرير. وكان المجلس قد صوت بالموافقة في الجلسة العادية السابعة عشرة التي عقدها يوم الثلاثاء الماضي على عدد من توصيات اللجنة.

وفي موضوع آخر يصوت مجلس الشورى على توصيات اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1436/1435 وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. كما يصوت المجلس على مقترح إضافة بند جديد للمادة الثانية من نظام الأنواط العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/47 وتاريخ 25/8/1407 بشأن منح نوط مكافحة الإرهاب المقدم من عضو المجلس اللواء علي التميمي استنادا للمادة 23 من نظام المجلس وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1435 /1436 وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها في الوجوه الخيرية داخل المملكة والمعاد إلى مجلس الشورى لدراسته عملا بالمادة 17 من نظام المجلس، كما يتضمن جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع اتفاقية بين السعودية والأردن من أجل إدارة واستثمار المياه الجوفية في طبقة الساق الديسي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط