وزارة العمل تكشف مضمون اتفاق لإنشاء ملف “مشروعات الإسكان”

وزارة العمل تكشف مضمون اتفاق لإنشاء ملف “مشروعات الإسكان”

تم – الرياض : كشفت وزارة العمل، الخميس، مضمون اتفاق مع وزارة الإسكان يقضي بإنشاء “العمل” ملفا لنشاط جديد يحمل اسم “مشروعات الإسكان” تصنف فيه فروع المنشآت التي تتعاقد مع الوزارة لتنفيذ مشروعات إسكان المواطنين.

وتضمن الاتفاق إلزام كل منشأة تتعاقد بالفعل مع وزارة الإسكان بفتح فرع لها يصنف في وزارة العمل تحت هذا المسمى الجديد.

وبحسب الاتفاق، الذي وقَّعه وزير العمل، الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، ووزير الإسكان، ماجد بن عبدالله الحقيل، أمس الأربعاء، في مقر وزارة العمل بالرياض، فإن وزارة العمل تحدد، بالاتفاق مع وزارة الإسكان، نسبة التوطين المطلوبة لهذا النشاط الجديد.

ولا يُسمح بنقل خدمات العاملين في مشروعات الإسكان بالعمل لجهات أخرى، فيما يلتزم المقاول بـإعادتهم إلى بلادهم بعد انتهاء المشروع، بحسب بنود الاتفاق.

كما يمتد التعاون بين الوزارتين إلى إلزام المقاولين بنسبة معينة لتنفيذ تدريب ميداني لطلاب الجامعات ومؤسسات التدريب التقني والمهني في التخصصات التي تناسب نشاط المنشأة.

وقال وزير العمل، في الكلمة التي ألقاها عقب توقيع مذكرة التعاون، إن الاتفاق يسهم بشكل فاعل في تسريع إجراءات المطورين والمقاولين بما يسهم في خفض تكلفة مشروعات الإسكان ويحقق تطلعات القيادة للوصول إلى معدلات أعلى في تملك المواطنين الوحدات السكنية.

ومن جانبه، أوضح وزير الإسكان، أنه انطلاقًا من أهمية التعاون المشترك بين الوزارتين، انبثق الاتفاق الذي يحمل عنوان “عمل وإسكان”، ويشمل مجموعة من البنود، منها إلزام كل منشأة يتم التعاقد معها لمشروع تطوير مبانٍ سكنية بفتح فرع لها يصنف في وزارة العمل تحت مسمى (مشروعات الإسكان)، فيما تقوم وزارة العمل بإنشاء نشاط جديد تحت مسمى (مشروعات الإسكان)، تصنف فيه فروع المنشآت التي أنشئت لهذا الغرض.

ونوّه إلى أن البنود تتضمن تسريع وزارة العمل إجراءات الحصول على التأشيرات للمقاولين بعد تأييدها من وزارة الإسكان ووفق متطلبات بوابة وزارة العمل للتأييدات الحكومية.

وأكد الحقيل عدم أحقية أي شخص صدرت له تأشيرة مؤقتة أو دائمة لمشروعات إسكان، العمل في أي مشروع آخر بخلاف (مشروعات إسكان) التي يوضع عليه لوحات تعريفية تحمل عنوان (إسكان)، وفي حالة وجود خلاف ذلك خلال الجولات التفتيشية، يتم إلغاء التأشيرة على الشخص الـمخالف وترحيله فورا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط