دبي تستعد لإنشاء أكبر مكتبة في العالم العربي على أرضها

دبي تستعد لإنشاء أكبر مكتبة في العالم العربي على أرضها

تم – دبي

تستعد الإمارات العربية المتحدة لاحتضان مشروع أطلقه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يتمثل في إنشاء أكبر مكتبة عربية باستثمار يبلغ 367 مليون دولار في دبي، وستحتوي على 2.4 مليون كتاب مطبوع وإلكتروني ومسموع.

وأكد مصدر مسؤول أنه من المنتظر أن يتم افتتاح المكتبة عام 2017، وسيتم إنشاؤها على مساحة تفوق المليون قدم مربع بمنطقة الجداف في خور دبي.

وأوضح المصدر أن المكتبة ستكون محطة لأكثر من 100 فعالية ثقافية ومعرفية سنوية، وستضم معرضًا دائمًا للفنون، وستعمل على طباعة 10 ملايين كتاب وتوزيعها في العالم العربي خلال الأعوام المقبلة، بالإضافة إلى احتضان “جوائز محمد بن راشد للغة العربية”، التي تبلغ قيمتها 2.4 مليون درهم، وإطلاق برنامج لدعم “المخزون العربي”، بترجمة 25 ألف كتاب.

وأضاف أن المشروع الجديد يدعم “تحدي القراءة العربي”، الذي يضم 2.5 مليون تلميذ من 20 ألف مدرسة في العالم العربي ينكبّون على قراءة 125 مليون كتاب سنويًا.

وأشار إلى أن المكتبة ستحتوي على مركز لترميم المخطوطات التاريخية، ومكتبة خاصة بمقتنيات “آل مكتوم”، ومعارض أدبية وفنية طوال العام، وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم، ومتحف لتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط