مبادرة الـ”سكيتش نوتس” ترى النور قريبا

مبادرة الـ”سكيتش نوتس” ترى النور قريبا
تم – الرياض : يعكف صاحب مبادرة الـ”سكيتش نوتس” بندر سليمان في الوقت الراهن على تأليف كتاب لنشر ثقافة تدوين الملاحظات عبر الترجمة البصرية أو ما يعرف بـ”سكيتش نوتس” بين السعوديين.
وأوضح سليمان في تصريحات صحافية، أن التدوين بطريقة الـ”سكيتش نوتس” يعمل على نقل ما يسمعه البشر وما يشاهدونه من صور وأحداث إلى أشكال بصرية ولفظية، بحيث يسهل استذكارها في أي وقت، لافتا إلى أن اهتمامه بهذه الطريقة المبتكرة في التدوين بدأ مع دراسته لإدارة الأعمال، إذ أصبح يجد سهولة بهذه الطريقة في استذكار ملاحظاته اليومية وأفكاره وحتى محاضراته كونه شخصا بصريا أكثر منه سمعيا.
وتابع تعتمد الـ”سكيتش نوتس” على دمج الحديث مع الرسوم اليدوية البسيطة التي لا تحمل تكلفاً أو حتى إضافات تشتت ذهن المتابع للتدوينة، وصولاً إلى شكل جمالي مبسط يحقق الغاية ويضمن وصولها للقارئ أو المتابع في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح أن المدوّن الذي يريد ممارسة هذه الطريقة لابد أن يتعلم بعض قواعدها مثل تحديد الفكرة والرسم التعبيري البسيط واختزال الكلمات، لافتا إلى أنه حينما يكون الحدث مباشراً ويريد تدوينه، يعمد عادة بالبحث عن المتحدث قبل الحدث، وايجاد صورته ومعلومات عنه، إلى جانب كتابة العنوان بشكل كبير في أعلى الصفحة، وبجانبها صورة رمزية للمتحدث، واسمه وحساب تويتر الخاص به، ليكون من السهل عليه نقل الأفكار بسهولة والعمل على ربطها وصولا للشكل النهائي لـ”سكيتش نوتس”.
وأكد سليمان أنه يحاول باستخدامه لهذه الطريقة في التدوين خلق قصة سواء كانت خبرية أو غير خبرية ليستمتع الجميع بها، من أجل الفهم والاستيعاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط