فيروس قاتل يهدد خلايا النحل حول العالم

فيروس قاتل يهدد خلايا النحل حول العالم
تم – لندن : أكد علماء جينات بريطانيون أن مرضا قاتلا للنحل تفشى في أنحاء العالم عبر واردات لمجموعات من نحل العسل المصابة بعدوى فيروسية.
وأوضح علماء في دراسة نشرت بدورية “ساينس” العلمية، أن فيروس “الجناح المشوه” بجانب طفيليات “فاروا” يمكنهما تدمير خلايا نحل كاملة وتعريض حشرات النحل للخطر، مطالبين بتشديد القيود على استيراد نحل العسل عبر فرض إجراء فحص صحي إجباري ومزيد من القيود على عمليات نقل مستعمرات النحل عبر الحدود.
وقالت المشرفة على الدراسة الدكتور لينا باير ويلفرت من جامعة اكستر في تصريح صحافي، إن النحل الأوروبي يأتي في قلب التفشي الدولي لما وصفته “بالضربة المزدوجة” لمستعمرات النحل، لافتة إلى أن النقل البشري لنحل العسل حول العالم يقف وراء هذا الوباء بشكل كبير.
من جانبه أشار الباحث بجامعة شيفلد وأحد المشاركين في إعداد الدراسة روجير باتلن، إلى أن فيروس “الجناح المشوه” (DWV) يمثل تهديدا كبيرا لحشرات نحل العسل في مختلف أنحاء العالم خاصة التي تعاني من هذا الوباء الذي ينتقل بسبب التجارة وحركة مستعمرات نحل العسل.
يذكر أن العلماء المشاركين في هذا البحث وهم من جامعات اكستر وشيفلد وسالفورد تعقبوا ظهور فيروس “الجناح المشوه” من خلال تحليل العينات الوراثية المأخوذة من نحل العسل وحيوانات الفاروا الصغيرة في 32 موقعا في 17 دولة، وتوصلوا إلى أن هذا الوباء ينتشر بشكل كبير من أوروبا إلى أمريكا الشمالية ونيوزيلندا، إّ يمثل عسل النحل الأوروبي الناقل الرئيسي لهذا الفيروس.
ويستخدم النحل الأوروبي في أنحاء العالم لأغراض التلقيح التجاري في بعض المحاصيل مثل المكسرات والفواكه وكذلك لإنتاج العسل.

تعليق واحد

  1. سبب انتشار هذه الامراض استيراد النحل والسبب الرئيسي هو عدم الفحص الدوري للخلايا ووجود اشخاص غير اكفاء في المهنة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط