ترحيب دولي بمشاركة السعودية بقوات برية في سوريا والأنظار تتجه إلى جنيف4

ترحيب دولي بمشاركة السعودية بقوات برية في سوريا والأنظار تتجه إلى جنيف4
تم – جنيف :كشفت مصادر مطلعة أن حلقة رابعة من مؤتمرات جنيف سيتم عقدها في ميونيخ الألمانية في الحادي عشر من الشهر الجاري، يجري الترتيب لها بين واشنطن وموسكو، وذلك في ضوء ما أعلنه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، عن اتفاقه مع نظيره الروسي لبحث سبل التوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا والشروع في مباحثات سلمية.
يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان المملكة عن استعدادها للمشاركة في أي عملية برية ضمن التحالف الدولي في سوريا، لتصبح بذلك الحلقة الرابعة التي تحكم الطوق على إرهاب داعش في سوريا والعراق، بعد إعلان التحالف الإسلامي والتحالف الدولي القائم، ومحادثات جنيف وفيينا.
وقابلت الأوساط الدبلوماسية هذه الخطوة السعودية بترحيب كبير، فمن جانبه اعتبرها الرئيس الأميركي باراك أوباما خطوة تعزز الحرب ضد داعش.
وأشار وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، خلال زيارة لقاعدة نيليس الجوية في ولاية نيفادا أمس، إلى أن مشاركة المملكة بقوات برية ضمن قوات التحالف الدولي أمر سيتم بحثه خلال اجتماع التحالف في بروكسل الأسبوع المقبل.
بينما سارعت روسيا إلى رفض هذا المقترح، ومن جهة أخرى اتهمت تركيا بالتحضير لترتيبات عسكرية لاقتحام الأراضي السورية، وهو ما سارع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى نفيه بسخرية.
يذكر أن السعودية في وقت سابق كانت قد أعلنت عن تأسيس التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب، والذي نص إعلان تأسيسه على أنه جسم سياسي له أهداف عسكرية، تشارك فيها كل دولة بما تراه مناسبا، سواء عبر وسائل سياسية، أو اقتصادية أو لوجيستية، على أن تكون مهمته الرئيسية مواجهة الإرهاب واستئصاله في أي دولة من الدول الأعضاء.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط