شركات النفط تواجه تراجع الأسعار بتسريح آلاف الموظفين

شركات النفط تواجه تراجع الأسعار بتسريح آلاف الموظفين

تم – الرياض: تواجه كبرى شركات النفط العالمية أزمة كبيرة، تشتد مع تدهور أسعار الخام، وتحاول مواجهة ذلك باتخاذ إجراءات تقشفية والاستغناء عن آلاف الموظفين.

وسجلت الشركة الأميركية “شيفرون” في أواخر كانون الثاني/ يناير الماضي، الخسارة الفصلية الأولى لها منذ 13 عاما في الأشهر الثلاثة الأخيرة للعام 2015، إذ طغى تدهور أسعار النفط على الإرباح التي سجلتها في ذلك العام.

وتراجعت أرباح العملاق الأميركي “اكسون موبيل” إلى النصف العام الماضي، وتدهور صافي أرباح مجموعة “شل” الهولندية البريطانية سبع مرات، بينما باتت مجموعتا “بريتش بتروليوم” البريطانية و”ستات اويل” النرويجية تحت الخط الأحمر.

وأعلنت شركة Continental عن أنها ستقوم بخفض إنفاقها الرأسمالي هذا العام لتتراجع موازنة الإنفاق إلى 920 مليون دولار، وهو ما يمثل تراجعا بـ%66 عما تم إنفاقه العام الماضي، وذلك بعد أن كانت الشركة قد خفضت أيضا ميزانيتها العام الماضي بنسبة %46 عن العام الأسبق.

وقلصت شركة hess موازنة هذا العام بنسبة %40 بعد أن كانت قد خفضت موازنة العام الماضي بواقع %29، في حين قامت شركة noble energyبخفض إنفاقها لهذا العام بـ%50.أما على صعيد الإنتاج المتوقع لهذا العام، فقد توقعت Continental تراجع إنتاجها إلى 200 ألف برميل مكافئ يوميًا، وهو ما يشكل تراجعا تتراوح نسبته عن العام الماضي بين 5 و%9.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط