هيئة التحقيق والإدعاء تنظر 65 ألف قضية للوافدين العام الماضي

هيئة التحقيق والإدعاء تنظر 65 ألف قضية للوافدين العام الماضي

تم – الرياض : تخطى عدد المتهمين الذين حققت معهم هيئة التحقيق والادعاء العام عبر دوائرها المختلفة، 218 ألف متهم بنسبة ارتفاع 18% عن العام الماضي، بسبب زيادة الاختصاصات التي دخلت أخيرًا ضمن أعمال الهيئة وشكَّلت نسبة الوافدين منهم 30% وتجاوز عددهم 65 ألفًا.

وبلغ عدد القضايا التي نظرتها الهيئة عبر دوائرها في الفروع والمحافظات التابعة لها 117 ألف و450 قضية خلال عام تقرير العام المالي 35-1436 بنسبة ارتفاع 23% مقارنة بعام التقرير السابق.

وسجل فرع الهيئة ودوائره بمنطقة مكة المكرمة أعلى عدد في القضايا حيث يحقق في أكثر من 44 ألف قضية بنسبة نحو 25%، فيما سجل فرع منطقة الرياض أعلى نسبة في عدد المتهمين الذين تجاوز عددهم 53 ألفًا، وجاءت الباحة أقل عدد في القضايا حيث بلغ عددها 2176 قضية و2679 متهمًا، وأرجعت الهيئة هذا التفاوت لاختلاف العدد السكاني وأثره على حدوث القضايا.

وكشف التقرير أن نسبة السعوديين بلغت 70% من بين المتهمين، كما أن قضايا المخدرات تجاوزت 47 ألفًا وهي أعلى نسبة من بين القضايا وبلغت نحو 27%، فيما تعتبر القضايا الاقتصادية الأدنى بمقدار 0.28%.

وفيما يتعلق بقضايا جرائم الوظيفة العامة، أنجزت الهيئة 3562 إنجازًا، كما بلغ مجموع إنجازات الهيئة عبر دائرة قضايا التعاون الدولي 2196 حيث تتحقق من تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات والاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية الخاصة بقضايا الاسترداد للمطلوبين دوليًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط