باحث فلكي: حلول موسم “العقارب” الذي لا يخلو من هجمات برد مباغته

باحث فلكي: حلول موسم “العقارب” الذي لا يخلو من هجمات برد مباغته

تم – الرياض : أكد الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد الزعاق أن اليوم السبت أول موسم العقارب ومدته 39 يوماً مقسمة على 3 نجوم “سم ودم ودسم” والأصل فيها الاعتدال الذي لا يخلو من هجمات برد مباغته.

وأوضح أن ما يطلق عليه “السم” فهو دلالة على أن بردها يقتل كما يقتل السم، و”الدم” دلالة على أن بردها يدمي ولا يقتل، و”الدسم” فتدل على أن المواشي تحمل الدسم على ظهورها نتيجة رعيها الربيع، وسميت بـ “العقرب” لأنها تلسع ببردها كلسع العقرب.

وأضاف أن الأجواء السائدة طوال موسم “العقارب” هي الاعتدال، فالعشرون يوماً الأولى الأصل فيها الاعتدال الذي يميل إلى البرودة في هزيع الليل، والجزء الأخير الأصل فيها الاعتدال الذي يميل إلى الحرارة في فترة النهار، والسائد في تلك الفترة الاعتدال إلا أنها لا تخلو من هجمات برد بشكل غير متوقع.

وأوضح أنه عند حلول موسم “العقارب” ينحدر فصل الشتاء ويبدأ فصل الصيف بالزحف إلينا، حيث تبدأ الحرارة تشتد في الظهيرة، وبرد العقارب يأتينا على فترات متباعدة وبرودتها لا تدخل المنازل، فبرودتها مرتبطة بهبوب الرياح الشمالية.

وينشط في موسم العقارب الغبار وينتشر البعوض ويظهر الفقع على وجه السطح والذي يبقى حبيس الأرض طوال فترة الشتاء، ويطل فيه العرجون بعنقه وتتباهي الزهور فيه بجمالها وروائحها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط