13 عامًا من الإهمال.. التأمينات الاجتماعية تشتكي وزارتي المال والعمل

13 عامًا من الإهمال.. التأمينات الاجتماعية تشتكي وزارتي المال والعمل

تم – الرياض : أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن تأخر استجابة وزارتي المال والعمل لآلية سداد حصة الحكومة في التأمينات عاق عملها منذ 1424.

وأوضحت المؤسسة في تقارير حديثة، أنه كان من المفترض أن يدرس وزيرا المال والعمل مقترحا تكون فيه آلية سداد حصة الحكومة في التأمينات الاجتماعية معتمدة من موازنة الجهة الحكومية التابع لها العامل ضمن الباب الأول من موازنة الدولة.

واستشهدت بأن إحدى مواد نظام التأمينات الاجتماعية تقضي بوجوب دفع الاشتراكات إلى المؤسسة خلال الـ15 يومًا الأولى من الشهر الذي يلي الشهر المستحقة عنه الاشتراكات، وإذا لم يتم الدفع خلال هذه المدة فعلى صاحب العمل دفع غرامة تأخير قدرها 2% من الاشتراك المستحق عن كل شهر تأخير أو جزء منه.

وأضافت أن حكم النظام جاء مطلقا ليطبق بشكل متساوٍ على أصحاب العمل من القطاع الخاص والعام، إضافة إلى أن وزارة المالية في الفترات التي تعاني فيها الوزارة من شح الإيرادات العامة تسدد لحساب حصة صاحب العمل “الجهات الحكومية” في اشتراكات التأمينات الاجتماعية، بواقع 9% من الأجر على شكل دفعات غير منتظمة ومختلفة القيمة خلال كل عام بشكل غير مرتبط بالاستحقاق السنوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط