خبراء: #عاصفة_الحزم فرضت قواعد جديدة للعبة السياسية في الشرق الأوسط

خبراء: #عاصفة_الحزم فرضت قواعد جديدة للعبة السياسية في الشرق الأوسط
تم –  الرياض
أكد خبراء استراتيجيون خلال ندوة “عاصفة الحزم والمتغيرات الجيوسياسية الإقليمية والدولية” بمهرجان “الجنادرية 30″، أن “عاصفة الحزم ” فرضت قواعد جديدة للعبة السياسية في منطقة الشرق الأوسط مبنية على قاعدة التدخل المضاد الوقائي والتعامل مع التهديدات الخارجية بشتى الطرق.
وأوضح وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب خلال كلمته بالندوة التي انعقدت أمس ضمن فاعليات المهرجان، أن طول مدة المواجهة مع الحوثيين يدل على أن التحضير بدأ مبكرا للانقلاب على الشرعية، وأن الانقلابيين تلقوا دعما كبيرا عسكريا وماديا واستشاريا من إيران، مشيرا إلى دور حزب الله في تدريب الحوثيين على زعزعة استقرار اليمن عبر إثارة النعرات الطائفية بما يهدد أمن المملكة باعتبارها الدولة الأقرب لليمن جغرافيا.
وأضاف قرار عاصفة الحزم كان غاية في الشجاعة والحكمة وخلص اليمن من مؤمرة إيرانية كانت تحاك لها، مؤكدا أن هناك إنجازات كبرى حققتها قوات التحالف بقيادة المملكة وأسهمت في اندحار الحوثي وأعوان المخلوع علي عبدالله صالح.
واتفق معه الخبير الاستراتيجي الدكتور عبدالعزيز صقر الغامدي موضحا أن عاصفة الحزم فرضت قواعد جديدة للعبة السياسية في منطقة الشرق الأوسط مبنية على قاعدة التدخل المضاد الوقائي والاستباقي، والتعامل مع التهديدات بجميع الوسائل بما في ذلك القوة العسكرية.
وتابع عاصفة الحزم أكدت قدرة المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي على المبادرة والفعل وبناء التحالفات في ظل تحولات إقليمية ودولية بالغة الحساسية والتعقيد، بما يجعل هذه العملية العسكرية مثالا يحتذى به في التعامل مع الخطر بشكل استباقي، لافتا إلى أن السماح لعصابات الحوثي والمخلوع بالسيطرة على السلطة في اليمن كان يشكل تهديدا كبيرا لأمن المملكة ومنطقة الخليج بشكل عام، إذ كان من شأنه تحويل اليمن إلى مستعمرة إيرانية.
من جانبه أكد مدير المنتدى الإقليمي العميد ركن خالد حمادة خلال مداخلته بالندوة، أن عاصفة الحزم اتصفت بتقنية عالية بدءا من السرية التي رافقت تقدير الموقف حتى اتخاذ القرار وتشكيل التحالف، ما يدل على أقصى درجات الاحترافية، لافتا إلى أن هذه العملية العسكرية ستسهم في الحد من نفوذ إيران بالمنطقة لاسيما وأنها باتت لا تخفي أطماعها التوسعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط