#الصمعاني: قضاء المملكة حفظ للمتهم حقوقه المتوافقة مع المواثيق الدولية

#الصمعاني: قضاء المملكة حفظ للمتهم حقوقه المتوافقة مع المواثيق الدولية

تم-الرياض : استقبل وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، في ديوان الوزارة، اليوم الثلاثاء، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، أندريه بلنكوفيتش، يرافقه رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي، آدم كولاخ، وعدد من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي الذي يزور المملكة.

وأكد الصمعاني خلال الاستقبال على استقلالية القضاء في المملكة وتوفيره الضمانات كافة التي تتفق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

واستعرض للوفد البرلماني، النظام القضائي والمبادئ القضائية في المملكة في المواد المدنية والتجارية والجنائية، والتحكيم التجاري، وآلية تنفيذ أحكام القضاء والمحكمين، والأسس الموضوعية التي يعتمد عليها قضاء المملكة العربية السعودية في أحكامه المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية والضمانات القضائية في أنظمة المملكة.

وأضاف الصمعاني أن القضاء في المملكة أعطى المتهم حقوقه المدنية كافة التي حفظتها له الشريعة التي تتوافق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ومنها علانية المحاكمات والحق بتوكيل محامي وإعطاء هذا المحامي الحق في حضور إجراءات التحقيق والتقاضي، والاطلاع على المستندات والضبوط الخاصة بالمتهم كافة، مع تكفل وزارة العدل بتكاليف المحامين لمن ليست لديهم القدرة المادية.

وأكد رئيس الوفد البرلماني الأوربي على أهمية التعاون بين الاتحاد والمملكة في الأصعدة كافة، ومنها الجانب الحقوقي والعدلي، مشيراً أن هذه الزيارة فرصة للتعرف على النظام القضائي في المملكة الذي يقوم على مبادئ الشريعة الإسلامية التي تختلف في الأنظمة المعمول بها في دول الاتحاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط