قروض تبدأ بـ50 ألف ريال للأسر المنتجة بمقترح من “طاهية”

قروض تبدأ بـ50 ألف ريال للأسر المنتجة بمقترح من “طاهية”

تم – الرياض

وجه وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي بأن يتم تخصيص قروض ميسرة للأسر المنتجة، تبدأ من 50 ألف ريال، بعد حوار قصير لم يتجاوز الدقيقة مع طاهية مأكولات شعبية من الأسر المنتجة.

وقال القصبي إن ذلك يأتي بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الصادرة بقرار مجلس الوزراء، التي نصت على أن يخصص البنك السعودي للتسليف والادخار ملياري ريال لدعم المشاريع الصغيرة للأسر المحتاجة، ومليار و500 مليون ريال لمشاريع الأسر المنتجة لمساعدة هذه الأسر على اقتناء المعدات والأدوات اللازمة لبدء الأسر أنشطتها.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمقر الأسر المنتجة في الجنادرية أول من أمس، حيث دار حوار لم يتجاوز الدقيقة بين الوزير وطاهية سعودية من الأسر المنتجة تبيع الأكلات الشعبية في المهرجان، سأل خلاله عن الصعوبات التي تواجه الأسر المنتجة، لتجيب الطاهية بأنها تواجه صعوبة في إيصال المأكولات إلى الزبائن، وعدم القدرة على توسيع نشاطها بسبب ضعف الإمكانات، وتواضع رأس المال، ليبادر الوزير بسؤالها قائلا “لو كنت مسؤولة ماذا تفعلين لحل المشكلة؟”، واقترحت السيدة أن تمنح الوزارة الأسر المنتجة قروضا ميسرة دون فوائد لتوسيع أنشطتهم، ليعود الوزير لسؤالها: كم تقترحين أن يكون القرض؟، فاقترحت السيدة أن يكون القرض 50 ألف ريال كبداية.

ووافق الدكتور القصبي مباشرة على مقترح المواطنة، حيث رد عليها بكلمة “تم”، ووجه أحد مساعديه بأن يصرف لها غدا قرضا بقيمة 50 ألف ريال، كما وجه الوزير مرافقيه ومنهم وكلاء الوزارة ومدير بنك التسليف، بعد استقصائه لأحوال الأسر المنتجة، بتدوين الملاحظات والبدء في وضع تصور شامل لدعم الأسر المنتجة، وتوفير جميع احتياجاتها وتمكينهم من الحصول على الدعم الكامل، مؤكدا أن رؤية الوزارة هي الانتقال بمستفيديها من الاحتياج إلى الإنتاج ومن الضمان للأمان.

وأوضح أن التوجه الجديد لبنك التسليف والادخار يتضمن إعطاء الأولوية للأسر المنتجة، موجها مسؤولي البنك وإدارة جناح الوزارة باستطلاع رأي الأسر المنتجة، لجمع ورصد وإحصاء كل الصعوبات التي تواجههم للعمل على معالجتها.

“معالي الوزير لا تؤاخذني.. ما تزعل.. وزارتك صارت وزارة طاش ما طاش”، بدون أي مناسبة رمى أحد المواطنين وزير الشؤون الاجتماعية بهذه الطرفة دون توضيح ما إذا كانت مجرد “دعابة” أم هناك انتقاد مبطن لأداء الوزارة، ووزيرها الدكتور ماجد القصبي، بتشبيه الوزارة بالبرنامج الكوميدي الشهير “طاش ما طاش”.

وتداول مغردون في موقع “تويتر” أمس، مقطعا للوزير القصبي يتحدث فيه مع مواطن لم تتضح هويته، وهو يقول للوزير “سيدي الوزير لا تؤاخذني.. ما تزعل؟”، فرد الوزير وهو يتناول حبة تمر “لا والله ما أزعل قل ما تريد”، ليقول المواطن “الله يطول في عمرك.. أنا أقول السدحان من هنا في إشارة لوكيل الوزارة الدكتور عبدالله السدحان، والقصبي في إشارة للوزير ماجد القصبي، فصارت الوزارة طاش ما طاش، واكتفى الوزير بالرد على طرفة المواطن بابتسامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط