وزير الإسكان يثير السعوديين باستثناء مناطق من #نظام_الأراضي_البيضاء

وزير الإسكان يثير السعوديين باستثناء مناطق من #نظام_الأراضي_البيضاء

تم – اقتصاد: أعلن وزير الإسكان ماجد الحقيل، الجمعة، عن استثناء مناطق معينة من نظام رسوم الأراضي البيضاء المتوقع العمل به اعتباراً من رمضان المقبل، في الوقت الذي يطالب فيه السعوديون بتطبيق سريع له، ويستثنى من التطبيق المناطق التي لم تتعرض للخلل بين العرض والطلب.

وطالب مجموعة من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدم استثناء منطقة أو مدينة على حساب غيرها، على اعتبار أن هذا النظام ملزم ويجب أن يطبق على جميع الأراضي البيضاء في المملكة، مشيرين إلى أن الاستثناءات ضررها أكثر من نفعها، وغالباً ما تخدم المتنفذين من أصحاب الأملاك، ولا تصب في مصلحة المواطن.

وكان وزير الإسكان، أبرز، في وقت سابق، أن الرسوم ستفرض على المدن التي لم تحافظ على هذا التوازن، والتي يوجد وسط نطاقها العمراني أراض خالية مملوكة لأفراد، مبينا أن وزارة الإسكان ستبدأ بتطوير وبناء وسط المدن الخالية في الوحدات السكنية، قبل التمدد إلى أطرافها؛ لتخفيف التكلفة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن المناطق المستهدفة في رمضان المقبل.

وأضاف أن الوزارة ليس في مقدورها منفردة؛ بناء مليون ونصف وحدة سكنية في خمسة إلى ثمانية أعوام؛ بل تطمح إلى مشاركة القطاع الخاص الذي يملك القدرات الإنتاجية.

من جانبهم، قدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 في المائة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسة الكبرى: الرياض وجدة والدمام.

تعليق واحد

  1. مسفر الدوسري

    قرار شاطح بحاجة للدراسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط