نقطة الانطلاق لتدمير “داعش” أهم مميزات قاعدة “إنجرليك” الجوية التركية

نقطة الانطلاق لتدمير “داعش” أهم مميزات قاعدة “إنجرليك” الجوية التركية

لاقى استعداد المملكة للتدخل البري في سوريا للقضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي، تباينًا لدى أطراف الأزمة السورية بين مؤيد لها وخائف منها.

الخطوة وصفها البعض بنقطة البداية في تنفيذ المفاجأة السعودية، نقلت وسائل إعلام تركية تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، السبت، أن مسؤولين سعوديين زاروا قاعدة “إنجرليك” العسكرية، في إطار عملية استكشاف لإرسال طائرات مقاتلة وجنود إلى القاعدة من أجل محاربة تنظيم “داعش”.

“وشرحت مصادر صحافية معلومات عن القاعدة الجوية التركية التي سوف تنطلق منها العمليات العسكرية السعودية، حيث تعني كلمة “إنجرليك” “شجرة التين” في اللغة التركية.

وقد بدأ التخطيط لبناء هذه القاعدة قبل الحرب العالمية الثانية، لكن تأجّل بناؤها بسبب نشوب الحرب ومشاركة الولايات المتحدة فيها، وبدأ البناء فيها فعليًّا عام 1951 واكتمل بناؤها بعد ثلاثة أعوام في عام 1954 على يد المهندسين الأميركان.

وتقع القاعدة في جنوب تركيا في مدينة أضنة؛ حيث تستخدمها القوات التركية، بالإضافة إلى وجود الوحدة التاسعة والثلاثين للطائرات المقاتلة للقوات الأميركية، حسبما نقل موقع تركيا بوست.

واستخدمت الولايات المتحدة القاعدة الجوية مع القوات التركية؛ حيث استُخدِمت القاعدة مخزنًا وقاعدة تعبئة للقوات الأميركية في الشرق الأوسط.

وكان لهذه القاعدة دور مهم في حرب الخليج عام 1991؛ حيث كانت المنطلق الرئيس لقوات التحالف في ضرب العراق، كما كانت قاعدة مراقبة منطقة الحظر الجوي في الفترة التي تلتها.

وتضم قاعدة إنجرليك مرافق وتجهيزات لتنفيذ العمليات الجوية التكتيكية ومرافق لتدريب الأطقم الجوية، وتعزيز مستوى الاستعداد القتالي، تستفيد منها مختلف وحدات الناتو في تركيا والمنطقة.

وتعتبر كذلك قاعدة متكاملة؛ حيث تحتوي على صواريخ دفاع جوي لحماية أجواء القاعدة والمنطقة، كما أنها تعتبر مركز الإمداد العسكري في المناطق الجنوبية.

ووافقت تركيا على استخدام الولايات المتحدة القاعدة لضرب أهداف في العراق، بعد أن كانت ترفض هذا الأمر طوال الفترة الماضية؛ حيث كان من أهم شروط تركيا هو تعاون الولايات المتحدة مع تركيا في إقامة منطقة عازلة إذا تعرَّض أمن تركيا القومي للخطر.

 

https://youtu.be/rd_ars8Spg8

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط