عضو بـ”كبار العلماء”: لا يجوز للمعلم الخروج من الحصة الدراسية قبل نهايتها

عضو بـ”كبار العلماء”: لا يجوز للمعلم الخروج من الحصة الدراسية قبل نهايتها
تم – الرياض : أوضح ‏‏عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور سعد الخثلان، أنه لا يجوز للمعلم الخروج من الحصة الدراسية قبل انتهاء وقتها المحدد، موضحا أن المعلم من صنف “الأجير الخاص” الذي يرتبط عمله بوقت معين وبالتالي لا يجوز له اختصار هذا الوقت.
 وأضاف الخثلان خلال محاضرة له، المعلّم وكذا سائر الموظفين، من صنف الأجير الخاص، وهو من قدّر نفعه بالزمن، أي أنه مطلوب منه أن يعمل في هذا الوقت المحدد، وإذا طُلب منه عمل بعد انتهاء هذا الوقت أُعطي أجراً زيادة على الأجر المتفق عليه؛ فهو إذن أجير خاص؛ وعلى ذلك ليس له أن يخرج من الحصة الدراسية قبل انتهاء الوقت.
 وتابع قد ينتهي بعض المعلمين من شرح الدرس قبل وقت الحصة الدراسية المحدد، لكن هذا لا يعني أنه يجوز له الخروج من الفصل، فالمعلم الناجح يستطيع أن يغتنم بها ما تبقى من وقت الحصة في أمور مفيدة للطلاب مثل التمارين وإكساب الطلاب المهارات التي تنفعهم، وتقوي الجانب الذهني والفكر لديهم.
وأكد الخثلان أن دور المعلم لا يقتصر على شرح المنهج المقرر في الكتاب الدراسي، وإنما المطلوب أن يكون لديه تنويع في الدرس، وأمثلة، وتطبيقات يشغل بها زمن الحصة، مطالبا المعلمين باستثمار زمن الحصة بالاستفادة من كتاب النشاط المقرر مع كتاب الطالب.

تعليق واحد

  1. أريد حقي

    ولا يجوز أكل مال المعلم بغير وجه حق فقط نريد الدرجة المستحقة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط