فريق طبي في #الملك_فيصل ينقذ حياة مريض بتخليصه من #ورمين_خطيرين

فريق طبي في #الملك_فيصل ينقذ حياة مريض بتخليصه من #ورمين_خطيرين

تم – صحة: تمكن فريق طبي في مجمع “الملك فيصل الطبي” في محافظة الطائف، من استئصال ورمين كبيرين من صدر وبطن مريضة في العقد الرابع من عمرها، عقب معاناته من مضاعفات المرض.

وأوضح استشاري جراحة المناظير والصدر في المجمع وعضو هيئة التدريس في كلية الطب لجامعة “الطائف” رئيس الفريق الطبي الدكتور محمد عيد محفوظ ، في تصريح صحافي، أن المريضة راجعت العيادات، إذ كانت تعاني من ضيق مزمن في التنفس وثقل في الصدر والبطن من الجهة اليسرى، ليتم إجراء الفحوصات الطبية والأشعة المقطعية، وتبيّن وجود ورم كبير في الصدر في الجهة اليسرى بحجم كرة القدم تقريبا، وورم ثان كبير متعدد في الطحال؛ ليتم على الفور تحويلها إلى العيادة المتخصّصة في جراحة المناظير والصدر.

وأضاف محفوظ: أنه بعد فحص المريضة ومعاينة التحاليل والأشعة؛ قرّر الفريق الطبي التدخُّل الجراحي لتخليص المريضة من معاناتها فقام الفريق ومن خلال جلسة واحدة شق الصدر واستخدام منظار البطن لتقليل مخاطر التخدير والمضاعفات الثانية.

وشدد على أنّ العملية تُعدُّ من العمليات المعقدة والنادرة عالمياً، وذات خطورة عالية اشتملت على استئصال ورم الصدر أولاً بعملية استغرقت ثلاث ساعات ونصف تم خلالها استئصال الورم كاملا مع الحفاظ التام على سلامة الرئة اليسرى والقلب وجميع الشرايين والأوردة والأعصاب والحجاب الحاجز المحيطة بالورم ، وبعد ذلك تم إجراء العملية الثانية عن طريق منظار البطن، كما تم استئصال الطحال المتورم كاملا.

وأشار إلى أنّ الفريق الطبي مكوّن من مساعديه في العملية الأولى: الدكتور جاسر علي و الدكتور إيهاب فهمي الاستشاريين المساعدين بجراحة القلب والصدر، وأيضاً مساعديه في العملية الثانية: الدكتور خالد الشريف استشاري الجراحة العامة والمناظير واستشاري التخدير ورئيس قسم التخدير الدكتور أحمد نصر، مؤكداً نجاح الفريق في استئصال الورمين على نحو كامل، من دون وجود مضاعفات، حيث خرجت المريضة من المستشفى بعد أسبوع من الجراحة بصحة جيدة.

وبيّن أنّ هذه الحالة ذات أهمية كبرى ونادرة من ناحية ندرة الحدوث عالمياً والطريقة الجراحية المميزة التي اتبعها الفريق الطبي الجراحي التي ساهمت على نحو كبير، بعد توفيق الله؛ في التقليل من المخاطر والآلام التي تحدث في مثل هذه الحالات.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط