السوق العقارية بين مطرقة شرط الـ30% وسندان المضاربات

السوق العقارية بين مطرقة شرط الـ30% وسندان المضاربات
تم – الرياض  : كشف عقاريون أن السوق العقارية في المملكة تشهد خلال الفترة الراهنة ركودا بسبب زيادة العرض وقلة الطلب على الأراضي، وذلك جراء صعوبة حصول الكثير من أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض على تمويل بسبب شرط الـ30 في المئة.
وأكد الخبير العقاري خالد المبيض في تصريح صحافي، عدم صحة ما يتردد حول تراجع أسعار الأراضي بنسبة 50 في المئة، لافتا إلى أن الصفقات العقارية هي التي تراجعت أخيرا بهذه النسبة، وأن نسبة التراجع في أسعار الأراضي في الوقت الراهن تتراوح بين 15 و 20 في المئة، خصوصاً للأراضي الواقعة خارج النطاق العمراني أو الواقعة في أطراف المدن مثل أراضي المنح وغيرها من المخططات التي لم تصل إليها الخدمات.
وأَضاف أن التراجع في عدد الصفقات العقارية لم ينعكس على السعر بشكل قوي، لاسيما وأن الأسعار تضخمت بشكل مبالغ فيه خلال العامين الماضيين نتيجة نشاط المضاربات وضعف سوق التطوير العقاري، ما أسهم في ارتفاع الأسعار بشكل جعل من الصعوبة على الكثيرين من الباحثين عن أراضٍ الشراء.
وتوقع أن تنمو السوق العقارية ببطء خلال الأشهر القليلة المقبلة، بفعل قرارات وزارة الإسكان الأخيرة التي من شأنها الحد من المضاربات وتحقيق التوازن بين العرض والطلب ما سيسهم في خفض الأسعار وجعلها في متناول شريحة أكبر من المواطنين.
واتفق معه رئيس مجلس إدارة شركة بداية للتمويل العقاري محمد العبودي، موضحا أن عقبة الـ30 في المئة من حجم التمويل خلقت صعوبة لدى الكثير من الباحثين عن أرض أو سكن، ما تسبب في ضعف الطلب على مختلف المنتجات العقارية.
وأشار إلى أن الجهات المعنية تعمل خلال الفترة الراهنة على إيجاد آلية لحل مشكلة الـ30 في المئة، ما سيسهم في توفر التمويل ورفع حجم الطلب على الأراضي والمساكن بشكل كبير.
من جانبه أفاد العقاري عبدالله المالكي، بأن شركات التطوير العقاري ضخت خلال الفترة الماضية آلاف من الوحدات والمخططات السكنية في ظل تراجع كبير في الطلب، ما أسهم في زيادة الركود بالسوق، لاسيما مع اصرار المضاربين العقاريين على رفع الأسعار وسط ترقب كثير من الباحثين عن سكن أو أرض لخطط وزارة الإسكان المقبلة لحل أزمة السكن.
وأكد أن تعاون وزارة الإسكان والشركات العقارية المطورة بضخ وحدات سكنية وطرح مخططات عقارية مطورة سيسهم في استقرار الأسعار، ويخلق سوقاً مستقرة ومتوازنة تتميز بأسعار منطقية تكون في متناول الجميع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط