نجاح طبي سعودي.. عزل جراثيم المايكوبلازما وتحديد الأمراض المسببة لها  

نجاح طبي سعودي.. عزل جراثيم المايكوبلازما وتحديد الأمراض المسببة لها   

 

تم – أبها : نجح ثلاثة أكاديميين سعوديين في قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الملك خالد بمدينة أبها، في عزل جراثيم “الميكوبلازما هومنس” المرضية وتحديد نوعها وما تسببه من التهابات، وأمراض في الجهاز العصبي.

وأعلن رئيس الفريق الدكتور أسامة محمد عبدالوهاب، عن دراسة أجريت على رضيع كان يعاني من أعراض التهاب السحايا تساعد – بإذن الله – في عزل وتحديد جراثيم “الميكوبلازما الهومنس” المرضية؛ بهدف إجراء التشخيص المخبري المناسب لجميع المعامل البكتيرية في المملكة، التي ستعمل بدورها على سرعة التشخيص، وإعطاء العلاج المناسب لمرضى الجهاز العصبي، خصوصاً المصابين بالتهابات السحايا، والتي تكون هذه “الميكوبلازما” السبب المباشر لها.

وأوضح عبدالوهاب، أن هذه الجراثيم لا يتم تشخيصها بالطرق البكتيرية الاعتيادية؛ كون “الميكوبلازما” التي لا تتأثر بالمضادات الحيوية لمجموعة البنسلين لعدم احتوائها على جدار الخلية، مضيفاً أنه يبقى المريض يعاني من التهابات السحايا المؤدية – لا سمح الله – للوفاة، ولا يتم علاجها بعد استبعاد البكتريا، كمسبب للالتهابات؛ مما يستوجب تشخيص الميكوبلازما المسببة.

وتوصي الدراسة الجديدة بإجراء مزيد من البحوث العلمية الخاصة بهذه الجراثيم الدقيقة، فضلًا عن توفير الدعم المناسب لجميع المستشفيات، لأجل تشخيص المرض، وإعطاء العلاج المناسب لكلا الجنسين وخصوصاً الأطفال الرضع.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط