إصابة طفل بأنفلونزا الخنازير في الطائف وبدء الكشف على زملائه  

إصابة طفل بأنفلونزا الخنازير في الطائف وبدء الكشف على زملائه   

 

تم – الطائف : أكدت إدارة مكافحة الأمراض المعدية ونواقل المرض في الطائف، إصابة أحد طلاب المرحلة الابتدائية بأنفلونزا الخنازير “H1N1″؛ مشيرة إلى أن الطالب يدرس بمدرسة عبدالله بن عامر لتحفيظ القرآن الكريم بحي قروى.

وقال مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية ونواقل المرض بـ”صحة الطائف”، سامي بن مسفر أبو ركبة في خطاب بعث به إلى مدير مركز صحي السلامة الذي كان قد استقبل حالة الطالب “نطالب بتشكيل فريق مشترك من المركز الصحي، ومن الصحة المدرسية، لحصر المخالطين للطالب المصاب، كذلك العمل على تطعيم مَن لم يسبق تطعيمهم من الطلاب بالمدرسة، وهيئة التدريس، والعاملين فيها”.

وأضاف “يجب كذلك إعطاء العلاج الوقائي Tamiflu؛ وذلك للمخالطين المباشرين، الذين لديهم عوامل خطورة، وهم الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة، وكبار السن، والنساء الحوامل، والأطفال والبالغون الذين يعانون من ضعف المناعة الوراثي أو المكتسبة”.

وأردف “ينبغي العمل على التوعية الصحية لجميع الطلاب والعاملين في المدرسة، عن كيفية انتقال المرض والوقاية منه، وكذلك التنبيه من خلال الإجراءات، وفي حالة ظهور أعراض الأنفلونزا (كحة، ارتفاع في درجة الحرارة، ضيق في التنفس، آلام في العضلات) على أي طالب؛ فإنه يجب عليهم زيارة الطبيب قبل الحضور للمدرسة”.

وكانت أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير، قد ظهرت على أحد طلاب الصف الثالث، بابتدائية عبدالله بن عامر لتحفيظ القرآن الكريم بحي قروي في الطائف، منذ أسبوعين تقريبًا، وقت تغيبه عن المدرسة.

وكان المرشد الطلابي قد تابع الأسباب مع والد الطالب بالاتصال الهاتفي، وأبلغه بالحالة؛ حينها حضرت لجنة طبية من مركز صحي السلامة للمدرسة يوم الاثنين الماضي، بدون العلم بسبب حضورها، وتم إبلاغ إدارة المدرسة عن ورود حالة لديهم تختص بأحد طلاب المدرسة؛ مصابًا بأنفلونزا H1N1″.

وجرى تنفيذ بعض الإجراءات الوقائية اللازمة؛ وذلك بتطعيم الفصل الذي يدرس به الطالب المصاب، يوم الثلاثاء الماضي. 

وكان 12 طالبًا قد تَغَيّبوا في ذلك اليوم من أصل 32 طالبًا، ولم يكونوا على علم بذلك التطعيم وأسبابه، إلى أن بعثت إدارة المدرسة رسالة نصية على هواتف أولياء أمور الطلاب مفادها “أخي ولي أمر الطالب.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نُشعركم بأن أحد طلاب الصف الثالث يُشتبه في إصابته بمرض أنفلونزا الخنازير، وهو غائب عن المدرسة من الأسبوع الماضي.. وللاحتراز تم يوم أمس تطعيم طلاب الصف الثالث والمعلمين المخالطين، والوضع بحمد الله آمن.. نأمل منكم مراجعة الطبيب في حالة ارتفاع درجة حرارة ابنكم بشكل مستمر احتياطيًا”.

وكشفت مصادر أن قرابة العشرة طلاب كانوا قد حضروا دوام أمس الخميس بالمدرسة، والبقية من الطلاب سجلوا غيابًا عنها؛ حيث يبلغ عدد طلاب المدرسة 164 طالبًا؛ فيما حضر في اليوم ذاته مشرف من التعليم، إضافة إلى فريق عن الصحة المدرسية، وتابعوا الوضع القائم بالمدرسة بعد إصابة الطالب.

وقال والد الطالب المصاب “ابني حاليًا في مستشفى الأطفال يتلقى العناية الطبية، بعد أن كان في مستشفى خاص، وهو الذي أكد الحالة الإصابية بأنفلونزا الخنازير منذ البداية، وطمأنني الأطباء عن تحسن حالته الصحية، وأبلغوني بأنه سيخرج يوم الأحد، في الوقت الذي أكد أن المستشفى أجرى تحليلًا آخر لزيادة التأكد من الإصابة، ولم تظهر النتيجة بعد”.

وأضاف “الصحة كانت تتابع حالة ابني الصحية، واهتمت بها بشكل بالغ، واكتفت المدرسة بالاتصال والاطمئنان؛ ولكن إدارة التعليم لا أعلم عنهم شيئًا”.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط